منتديات سبيس باور


أخي الكريم/ أختي الكريمة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدى

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم

اسم القسم



الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك في منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات سبيس باور


 

منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: منتدى وطني العربي

شاطر

الإثنين يوليو 13, 2009 10:07 pm
المشاركة رقم:
صديق ذهبي
صديق ذهبي


إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 2737
العمر : 20
الإقامة : المغرب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب



صومعة حسان بمدينة الرباط


يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش ، و الخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر. بناء المنصور الموحدي لهذه المعلمة واختيار هذا المسجد الذي تتجاوز مساحته 2550م 2 بمدينة الرباط ليكون أكبر مساجد المغرب وليداني أكبر مساجد الشرق مساحة وفخامة بتاء، يدل على أن الموحدين كانوا يرغبون في أن يتخذوا من الرباط مدينة كبيرة تخلف في أهميتها مدينتي فاس ومراكش، وإلا فقد كان أجدر بجامع حسان أن يبنى بفاس أو مراكش عاصمة الدولة. وبالرغم من العناية التي بذلها كل من أبي يعقوب وأبي يوسف في إنشاء مدينة كبيرة بكل مرافقها لتخلد بذلك اسم الدولة الموحدية،فإن الرباط في الواقع لم تعمر بقدر ما كان يأمله منها أبو يعقوب وخلفه. والظاهر أن هذا الاعتبار من أهم الأسباب التي أوقفت حركة البناء في هذا الجامع بالإضافة إلى موت المنصور قبل تتميمه وإلى أنه كان يستنفذ موارد الدولة مع المرافق الأخرى للرباط. ولقد أغرم كل من عبد المومن وخلفيه بموقع سلا والرباط، مما حبب إليهم جميعا المقام عدة مرات بسلا وهم في زحفهم إلى الأندلس. وكانت ناحية سلا يومئذ تتوفر على بساتين كثيرة بفضل مهاجرين من بني يفرن تواردوا عليها من إفريقية أيام زحف القبائل العربية، وكان لهم أكبر الفضل في تعليم السكان المحليين في غراسة البساتين.
مكونات هذا المسجد
ويبلغ طول المسجد 183م و 40 ر 139م عرضا. كما تبلغ مساحة قاعة الصلاة وحدها أزيد من 1932 متر مربع أي 139 x 139 وهي مساحة غير معهودة في قاعات الصلاة بالمساجد الأخرى. وليس للمسجد صحن واحد كباقي المساجد المغربية بل له صحن كبير قرب المنار وصحنان جانبيان ووسطه كله تثفله الأعمدة التي تتفاوت علوا من 25 ر 3م إلى 50 ر 6م، وتتميز البلاطات المقاربة للأسوار بعلو أعمدتها المستديرة الشكل. على أن استدارة الأعمدة كلها أمر غير عادي في عامة مساجد المغرب. ولضمان متانة السقوف، فقد اختيرت الأعمدة من الحجر والرخام الذي لا يعرف بالضبط مصدره ولكنه مجلوب من خارج الرباط. كما أن كل عمود يتكون من عدة قطع كثير منها غير منسجم انسجاما تاما ولكن لا يبعد أن تكون نية المصمم قد اتجهت إلى تلبيس أو زخرفة هذه الأعمدة فيما بعد، وإن كان من المعتاد لدى الموحدين وسابقيهم المرابطين الاهتمام بعنصر الضخامة والبساطة أكثر من الاهتمام بعنصر الزخرفة.













مسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء

مسجد الحسن التاني مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة. شيد سنة 1986واستمر البناء به الى غاية 1993 يتوفر المسجد على سقف متحرك يفتح اليا , يعتبر المسجد ثالث اكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين و اطول صومعة بالعالم , نصف المسجد مبني فوق البحر اصبح مسجد الحسن التاني معلمة من المعالم السياحية لمدينة الدارالبيضاء أعلى صومعة في العالم علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم. شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور. يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم. توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية. أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة. وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة. المدرسة القرآنية لقد عرف المغرب المدارس الدينية خلال الحكم المريني، وقد دعم شكلها الهندسي فن الزخرفة بالمغرب، كما تشهد على ذلك المدارس القديمة بفاس ومكناس. تصنف المدرسة الدينية بمسجد الحسن الثاني ضمن هذا التراث العربي الأصيل، وقد بنيت على شكل نصف دائري، في اتجاه القبلة، تغطي مساحة 4840 متر مربع وتتوفر على طابقين ومستوى تحت أرضي.













جامع الكتبية بمدينة مراكش

صومعة الكتبية من المآثر العمرانية الموحدية (بمراكش) حيث بني جامع الكتبيية الأول من طرف الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م, أما المسجد الثاني فقد تم بناؤه سنة 1158م في نفس الوقت الذي بنيت فيه صومعة حسان في الرباط و الخيرالدا في اشبيلية بالأندلس. و يوضح الشكل المعماري للصومعة تأثرا بالفن المعماري الأندلسي المتميز بالزخرفة ذات الطابع الإسلامي.












مغارة هرقل بمدينة طنجة

تعتبر مغارة "هرقل" قرب مدينة طنجة أكبر مغارات إفريقيا، حيث توجد فيها سراديب تمتد إلى مسافة 30 كيلو متراً في باطن الأرض، وتستقطب المغارة السياح وهواة الاستغوار منذ اكتشافها عام 1906، والمغارة التي نحتتها الطبيعة في بطن مرتفع صخري تشرف على المحيط الأطلسي غير بعيد عن بوغاز جبل طارق، حيث تتعانق مياه البحر الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي، وتنتمي إلى مجموعة مغارات منطقة أشقار التي يعود تاريخ استيطانها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، ومن خلال شرفة المقهى العلوي يمكن للسائح مشاهدة خليج طنجة ومضيق جبل طارق وسواحل الأندلس بالعين المجردة حين يكون الجو صحوا.

ومغارة هرقل عبارة عن كهف عميق تتكسر عليها أمواج البحر عند كل مدّ، وينفذ إليه الزوار في عتمة ما تلبث حتى تنجلي عن فتحة النور وهي نافذة تحت الجبل تطل على مياه الأطلسي، وترسم خريطة أشبه ما تكون بخريطة إفريقيا، ويشكل الدخول إلى المغارة عالما من الغموض تغذيه الأسطورة القديمة عن تاريخ المغارة، والتي تقول إن إفريقيا كانت متصلة بأوروبا، وتفصل هذه المنطقة المتوسطة بحر الروم (البحر المتوسط) عن بحر الظلمات (المحيط الأطلسي)، ولما كان لأطلس ابن نبتون ثلاث بنات يعشن في بستان يطرح تفاحا ذهبيا ويحرسهن وحش، قاتله هرقل (ابن جوبيتر) وهزمه، لكن هرقل في غضبة من غضبات الصراع ضرب الجبل فانشق لتختلط مياه المتوسط الزرقاء بمياه الأطلسي الخضراء، وتنفصل أوروبا عن إفريقيا، ثم يزوج هرقل ابنه سوفاكيس لإحدى بنات نبتون ليثمر زواجهما بنتا جميلة أسموها طانجيس، ومنها جاء اسم مدينة طنجة.

وقد جعل موقع مدينة طنجة وهي بوابة المغرب الشمالية عند مجمع البحرين الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي منها جنة السياح وقبلتهم من شتى بقاع العالم، فهي تجمع بين السهل والجبل، إلى جانب شاطئ رملي من أجمل شواطئ العالم، أقيمت عليه أحدث المنشآت السياحية المجهزة بكل الأدوات الترفيهية والرياضية.

وتشير بقايا عمائر ومباني طنجة القديمة، بأشكالها الرومانية والأندلسية والأوروبية، إلى تاريخ المنطقة التي ترك الفينيقيون والقرطاجيون والرومان والوندال والعرب حوافر خيولهم عليها، ففي عام 707م فتحها موسى بن نصير وولّى عليها القائد طارق بن زياد الذي انطلق منها عابرا المضيق الذي أخذ اسمه ليفتح الأندلس عام 711م، فعظم شأن المدينة وأصبح اسمها يطلق على المغرب الأقصى كله بعد أن تحولت إلى مركز وجسر تعبر منه قوافل الجيوش والعلماء والأدباء، وكل من يود التوجه إلى الأندلس التي كانت لا تفصلها عن طنجة سوى 14 كيلومتراً عبر البحر.

وبعد هزيمة العرب في الأندلس احتضنت طنجة المهاجرين الأندلسيين، فأقاموا فيها وصبغوا حياتها بالصبغة الأندلسية المرهفة، ثم دخلت طنجة حلبة الصراع العالمي فسقطت في قبضة البرتغاليين الذين قدموها عام 1662 هدية زواج الملك شارل الثاني ملك انجلترا من كاترين أميرة البرتغال، ورغم تعاقب خطوات الغزاة والمغامرين فوق ترابها، بقيت طنجة، كما هي، محافظة على انتمائها العربي، واحتفظت بسجلها كمنتدى لتلاقح الأفكار والتيارات، حيث لجأ الكثير من مبدعي ومشاهير العالم، وأقاموا بها واتخذوها مكانا ملائما لإبداعاتهم، من بين هؤلاء أوجين دولاكروا، وماتيس، ومارك توين، وتينسى ويليامز، وبول بولز، وصموئيل بيكيت، وجان جيني، وأنطوني كوين، وآخرون. وكان ابن بطوطة أشهر رحالة العرب وهو من مواليد طنجة عام 1304م خير داعية لمدينته خلال رحلاته في مختلف أرجاء العالم.









[/b]
[/size]



الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: °°علاء°°


توقيع : °°علاء°°





الثلاثاء يوليو 14, 2009 12:30 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى


إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 39168
العمر : 22
الإقامة : الجزائر
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
السٌّمعَة : 3
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاشاء الله
اللهم مبارك
الله يحفظ المغرب
مشكور اخيي علاء على الموضوع الجميل والصور الرائعة
بارك الله فيك
وهذا الجامع مبني على ضفة البحر
رووووووووووووووعة
ماشاء الله




الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: إينو


توقيع : إينو





الثلاثاء يوليو 14, 2009 1:35 pm
المشاركة رقم:
صديق ذهبي
صديق ذهبي


إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 2737
العمر : 20
الإقامة : المغرب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مسجد الحسن الثاني هو من بين اهم المآثر
فقد بني فوق البحر
Smile
تشرفت بمروركي اختي اينو



الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: °°علاء°°


توقيع : °°علاء°°





الثلاثاء يوليو 14, 2009 1:52 pm
المشاركة رقم:
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة


إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 2378
الإقامة : الجزائر
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


واااااااااو صور روعة


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: بلقيس الجزائر


توقيع : بلقيس الجزائر





الأربعاء يوليو 15, 2009 10:26 pm
المشاركة رقم:
صديق ذهبي
صديق ذهبي


إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 2737
العمر : 20
الإقامة : المغرب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مشكوره يا بلقيس على المرور


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: °°علاء°°


توقيع : °°علاء°°





الخميس يوليو 16, 2009 1:38 pm
المشاركة رقم:
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 44353
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 67
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


ماشا الله ماكنت اتوقع ان المغرب بهذا الجمال
بوركت على طرحك وعلى الصور الجميله



الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: الليدي لين


توقيع : الليدي لين














الخميس يوليو 16, 2009 3:06 pm
المشاركة رقم:
مراقب قسم الجوال والهواتف النقالة
مراقب قسم الجوال والهواتف النقالة


إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 3488
العمر : 24
الإقامة : صنعاء
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


بلاادكم جميله ياعلاء
وأجمل ما أعجبني هاذا ألـــــمســـجـد






الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: ~ سيف النار~


توقيع : ~ سيف النار~





الإثنين يوليو 20, 2009 2:54 pm
المشاركة رقم:
مشرفة منتدى وطني العربي
مشرفة منتدى وطني العربي


إحصائية العضو

انثى
عدد الرسائل : 396
العمر : 20
الإقامة : المغرب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


المغرب أجمل بلد


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: فتاة المغرب


توقيع : فتاة المغرب





الثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:05 pm
المشاركة رقم:
نجم المنتدى
نجم المنتدى


إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 4229
العمر : 29
الإقامة : بلاد الشام
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور خيو
بارك الله فيك


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: × زهرة ×


توقيع : × زهرة ×





الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:52 pm
المشاركة رقم:
صديق تحت الإختبار
صديق تحت الإختبار


إحصائية العضو

عدد الرسائل : 27
العمر : 31
الإقامة : سورية
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.stanime.p2h.info/vb/index.php
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مشكور أخي علاء على الموضوع والمعلومات القيمة


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: جمانة


توقيع : جمانة





الجمعة أكتوبر 02, 2009 2:54 am
المشاركة رقم:
صديق نشيط
صديق نشيط


إحصائية العضو

انثى
عدد الرسائل : 477
العمر : 20
الإقامة : آلسعوديهـ
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مشكـــووور أخي علآء ..

على المعلومآت الراائعه .. والصوور الجميله ..

يسلمووو ..... بآآرك الله فيك ]]


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: ღ Hibara ღ


توقيع : ღ Hibara ღ





الجمعة أكتوبر 02, 2009 8:31 am
المشاركة رقم:
صديق ذهبي
صديق ذهبي


إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 2582
العمر : 26
الإقامة : فــي مكــااان مــااا وسط آحزاني
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


شـكرااااااااا لك ع المـوضوع المميز


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: لحـظة وفـا


توقيع : لحـظة وفـا





الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:26 pm
المشاركة رقم:
مشرفة منتدى قلم الاعضاء
مشرفة منتدى قلم الاعضاء


إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 26985
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
السٌّمعَة : 1
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


مآثر جميله بارك الله فيك اخي علاء



الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: هيتومي


توقيع : هيتومي















أعتذر ممن يرسل  لي رسالة ولا يتلقى جواب فعند الإرسال يظهر
لقد حصل عطب مفاجئ [Error #230], المرجوا الإتصال بالدعم التقني.
http://im47.gulfup.com/cZcRm6.jpg


الخميس أكتوبر 22, 2009 5:59 pm
المشاركة رقم:
مشرفة منتدى وطني العربي
مشرفة منتدى وطني العربي


إحصائية العضو

انثى
عدد الرسائل : 396
العمر : 20
الإقامة : المغرب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب


يحيا المغرب


الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: فتاة المغرب


توقيع : فتاة المغرب





الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 7:35 am
المشاركة رقم:
نجم المنتدى
نجم المنتدى


إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 3260
العمر : 22
الإقامة : طيبه الحبيبه
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: من بين اهم المآثر بالمغرب


من بين اهم المآثر بالمغرب





الموضوع الأصلي : من بين اهم المآثر بالمغرب // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: محبة ميمي


توقيع : محبة ميمي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة