موقع سبيس باور
الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: منتدى الأخبار

  
شاطر
 

  
الإثنين سبتمبر 15, 2014 8:42 pm
المشاركة رقم:
صديق ذهبي
صديق ذهبي

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 2739
العمر : 23
الإقامة : السعودية- اليمن للدراسه الجامعيه
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
السٌّمعَة : 3
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: استشاري ينصح فئات من المرضى بعدم أداء فريضة الحج


استشاري ينصح فئات من المرضى بعدم أداء فريضة الحج


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[img][/img]

سبق- الرياض: أكد الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير الطبيقي والنووي، أن هناك فئات معينة لا تُنصح بأداء فريضة الحج، وهم أولئك الذين يعانون من آلام القلب من المرحلة الثالثة والرابعة، وكذلك الذين يشعرون بألم بالصدر عند المشي عشرة أمتار فأقل، إضافة إلى أصحاب الضغط غير المتحكم به، وضيق التنفس في المرحلة الثالثة والرابعة من فشل القلب مع انتفاخ الأرجل، فضلاً عن المريض الذي عانى منذ أقل من شهر من حدوث جلطة القلب أو إجراء دعامة للشرايين، وأخيراً من لديهم تضيق شديد في صمامات القلب.

وحذر الدكتور خالد النمر خالد، مرضى القلب الذين ينوون تأدية فريضة الحج بضرورة الابتعاد عن مناطق الازدحام وأوقات الذروة؛ مؤكداً أن هذا أمر بغاية الأهمية للحجاج عموماً ومرضى القلب خصوصاً.

ونصح بالابتعاد عن الوجبات الدسمة الثقيلة كثيرة الملح، والإكثار من السوائل، وعدم الإكثار من استخدام مدرات البول لأن الجو جاف ومن المحتمل أن يسبب هبوطاً في الضغط، كما شدد على أهمية أخذ الفترة الكافية من النوم والابتعاد عن السهر والاجتهاد.

وزود استشاري أمراض القلب والقسطرة الدكتور خالد النمر مرضى القلب الذين يريدون أداء فريضة الحج ببعض النصائح التي لا بد من اتباعها؛ ومن أهمها أخذهم التطعيمات اللازمة مثل تطعيم الحمى الشوكية وتطعيم الأنفلونزا الموسمية لأن مرضى القلب خاصة من لديهم ضعف في عضلة القلب يعانون أكثر من غيرهم فيما لو أصيبوا بالأنفلونزا إذ من المحتمل أن يصابوا بهبوط في القلب.

وذكر أن فريضة الحج فيها الكثير من المشقة وأن أغلب من يؤدي فريضة الحج هم كبار السن وأغلبهم ممن يعاني من مرض القلب، وقال: "لذلك لا بد أن يقوم المريض بزيارة طبيبه لتحديد ما إذا كان يستطيع الحج أم لا ومن ثم القيام بترتيب علاجاته".

واستضيف الدكتور خالد النمر في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة خلال برنامج "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان" الذي تطلقه الوزارة للعام الـ11 على التوالي، وذلك لتوعية الحجاج وبخاصة مرضى القلب منهم وكبار السن واستقبال استفساراتهم والرد عليها بما يبين حالتهم الصحية وإمكانية القيام بأداء فريضة الحج وذلك من خلال هاتف الخط المجاني 8002494444 الذي خصصته وزارة الصحة للجمهور وحساب الوزارة على تويتر @saudimoh.

ونصح الدكتور "خالد" مرضى القلب ممن يريدون أداء فريضة الحج بعدم التردد بالذهاب إلى الطبيب عند حدوث أي أعراض قلبية مثل الألم، ضيق التنفس، الإغماء، والدوخة.

وعن الأعراض التي لا بد من زيارة طبيب القلب فورا عند الشعور بها ذكر الدكتور خالد النمر ألم في الصدر، ضعف في التنفس، إغماء، خفقان، والأصح زيارة الطبيب كوقاية قبل ظهور الأعراض.

وأضاف: "يجب على مريض القلب الذي ينوي الحج ضرورة أخذ كميات كافية من الأدوية والتي تكفي حتى بعد الانتهاء من أداء الفريضة، والحرص على تناول الأدوية وبانتظام وعدم التوقف عن أخذها مهما كانت الأسباب إلا تحت إشراف الطبيب".

جدير بالذكر أن المركز سيستضيف يوم غد الثلاثاء 21/ 11/ 1435هـ الموافق 16/ 9/ 2014م من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الثالثة عصرا أخصائية التغذية العلاجية مها العساف لتزويد الحجاج بنظام غذائي صحي متوازن أثناء تأدية فريضة الحجاج مما يجنبهم الكثير من المشاكل الصحية من تسمم غذائي وإمساك وعسر هضم وغيرها والتي قد تعيق تحركهم وأدائهم للفريضة بيسر وسهولة.

المصدر

صحيفة سبق الالكترونيه

http://sabq.org/qdlgde

والله الموفق

مع تحيات:عاشق الخيل






توقيع : الخيالي3




 


  
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 Sattar2006 Solutions, Inc. All rights reserved.