الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الإعجاز العلمي

  
شاطر
 

  
الأحد مارس 11, 2018 8:40 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 9213
العمر : 21
الإقامة : مع الاسف انا اخجل ان اقول
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 26
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
متصل
مُساهمةموضوع: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


لاعجاز العلمي في القران الكريم – سورة الحديد
الحديد، سمّيت سورة بأكملها بإسم هذا المعدن الذي كثيراً ما يصدأ. وارتبط الحديد بفعل الانزال وخاصية البأس ونصرة الله بالغيب ثم وصف الله تعالى نفسه بالقوي والعزيز. فهو ضروري لحياة الإنسان والحيوان والنبات. ولأنه يصدأ بسهولة أو علمياً يتأكسد، فهو يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم لينقل بتأكسده الأكسجين من الرئتين الى خلايا الجسم، وكذلك لحياة النباتات كونه أحد العناصر الضرورية لعملية التمثيل الضوئي؛ فنقص الحديد في النبات يجعل الأوراق صفراء وبالتالي تفقد الأوراق كفائتها في عملية التمثيل الضوئي  والتي تعتبر اساس الحياة على الأرض!، ويدخل الحديد في كل شيء تقريباً. فالحياة كما نعرفها غير ممكنة بدونه.


الاعجاز العلمي في القران الكريم – سورة الحديد
قال تعالى { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِٱلْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا ٱلْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ } الحديد 25


تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.
الإنزال


ورد الانزال في عدة مواضع من القرآن الكريم، فأنزل الله المنّ والسلوى على بني اسرائيل { وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٱكُمْ }، وأنزل عقابا من السماء على الذين ظلموا { فَأَنزَلْنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ } كما وأنزل الله شرائعه التي تفضي الى العدل  { وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ } ذكر في منافع الميزان أن يقوم الناس بالقسط، والقسط والإقساط هو الإنصاف وهو أن تعطى قسط غيرك كما تأخذ قسط نفسك. كما وأنزل الله الماء من السماء فأحيا به الأرض بعد موتها وجعل الله من الماء كل شيء حي { وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ }. فالغاية من الانزال إمّا ان تكون 1- من أجل ايجاد بيئة صالحة للحياة أو 2- للهداية أو 3- للعذاب.


البأس


ولكن، لماذا الحديد؟ يخبرنا تعالى أن فيه منافع للناس تؤدي الى حياة أفضل وهذا واضح في حياتنا اليومية، ولكن، ماذا عن البأس، كتب التفسير تصفه بالقوة والردع وأخرى تصفه بالسلاح دون ذكر أي مرجع!، بينما معنى البأس في المعاجم هو الرهبة والشجاعة في الحرب وهو أيضا الشدة في الحرب والعذاب والبَأسُ هو الخوف والحرج، يُقال : لا بأسَ عليه ، ويُقال : لا بأسَ به : لا مانع ، ولا بأس فيه : لا حَرَج. لاحظ أن كافة المعاني اللغوية المرتبطة بالبأس هي غير ملموسة ! فكيف يكون للحديد بأس غير ملموس أو بمعنى آخر، كيف يكون للحديد صفات غير ملموسة مثل الخوف والرهبة والشجاعة والردع على خصومه؟


كيف يتكوّن الحديد؟


يتكون معدن الحديد نتيجة الاندماج النووى في قلب النجوم التي يزيد حجمها عن 8 اضعاف حجم شمسنا، فعند دخول هذه النجوم بمرحلة الـ سوبر نوفا أو المستعر الأعظم أو بمعنى آخر انفجار النجم، فان النجم يقذف بمعظم محتوياته على شكل انفجار ضخم، ولوهلة، يكون ضوءه أقوى من ضوء المجرة التي تحتويه! وحيث ان حرارة قلب النجم تزيد عن 10 ملايين درجة مئوية، فان كافة العناصر بما فيها المعادن تكون في حالة غازية. عند حدوث الانفجار، يقذف النجم بغازاته الى السماء فيما يسمى بالسحابة السديمية أو السحابة الجزيئية بينما وصفت في القرآن بأنها دخان وهي تسمية أدق علمياً! { ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ٱئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ } حيث تبدأ هذه الغازات بفقدان حرارتها والتكثف الى حالتها الصلبة كالحديد والمعادن الاخرى، وبعضها الى حالة سائلة كالماء ويبقى البعض الآخر في حالته الغازية مثل الاكسجين والهيدروجين والنيتروجين والهيليوم. ما ينتج عن التكثف هو ولادة نظام شمسي جديد، حيث يتكون هذا النجم الجديد في مركز تكثف السحابة السديمية (الدخان) بينما تنشأ عقد تكثّف اخرى حول النجم الجديد سرعان ما تخنُس وتجري وتكنُس وبالتالي تولد الكواكب.


فالحديد هو أحد المكونات الرئيسية للكواكب الصلبة، فهو موجود على عطارد والزهرة والارض والمريخ وحتى في قلب الشمس ويعزو العلماء لون المريخ الأحمر الى ارتفاع نسبة الحديد المؤكسد (الصدأ) في تربة هذا الكوكب. فاذا كان الحديد موجودا على كل هذه الكواكب، فلماذا أنزل الله هذه الآية وسمى سورة كاملة باسمه؟ فهناك النحاس الذي استخدمته الحضارات السابقة في  حروبها وكان فتّاكا في ما كان يسمى بالعصر البرونزي! وكانت تُصنع منه الأواني كمنفعة للناس. ولماذا لم يتكلم الله عن السيليكون؟ والذي يمثل 62% من قشرة الأرض والذي يصنع منه الزجاج والدوائر الالكترونية التي هي سبب القفزة الكبيرة في زمننا الحاضر.


استخدام الحديد




حفرة بارينجر في أريزونا بالولايات المتحدة والتي سببها نبزك حديدي
اكتشف الانسان الحديد الناتج عن النيازك قبل 5500 سنة ولكنه لم يستطع استخدامه كمنفعة في حياته اليومية، استطاع الانسان استخراج خام الحديد من الأرض وصهره وصبه في قوالب أو صفائح خلال الدولة الحيثيية في تركيا 1400 ق م، ولكن هذا الحديد كان هشاً وغير قابل للثني أو الطرق بسبب ارتفاع نسبة الكربون فيه وبالتالي فإن صناعة السلاح من هذا الحديد لم تُحدث أي فائدة تذكر أمام الأسلحة البرونزية.


بفضل من الله، ألان الله الحديد لسيدنا داوود عليه السلام { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَٱلطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلْحَدِيدَ } سنة 1040 – 970 قبل الميلاد وذلك باضافة الحجر الجيري الى الحديد المنصهر والذي بدوره أدى الى تخفيض نسبة الكربون في الحديد وبالتالي ولأول مرّة، تم انتاج الفولاذ أو الحديد المطاوع أو الحديد القابل للطرق Wrought Iron. كما وعلم الله سيدنا داوود صنعة لبوسا وهي نوع من الدرع أو القميص المصنوع من الحلقات الحديدية لتقيه هو وجيشه من بأسهم ! { وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ } وتفسيرها “حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَعَلَّـمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ…. } الآية، قال: كانت قبل داود صفـائح، قال: وكان أوّل من صنع هذا الـحَلَق وسَرَده داود“. وبالتالي فان سيدنا داوود كان يمتلك ميزة تكنولوجية فوق أعدائه، فقد كان هو وجيشه يحاربون بالسيوف الحادة المصنوعة من الحديد المطروق ويرتدون الدرع الخفيف المسرود من حَلَق الحديد، بينما كان خصومه يستخدمون السيوف البرونزية أو تلك المصنوعة من الحديد المسكوب والتي كانت تتهشم وتتكسّر بأيديهم، ناهيك عن الدروع الثقيلة المصنوعة من الصفائح والتي تحد من الحركة. لا بد أن هذا التقدم التكنولوجي تلاشى بعد حكم سيدنا سليمان وعاد ميزان القوى الى وضعه الطبيعي بعد انتشار هذه الصناعة. هذا يعني أن بأس الحديد لا علاقة له بالمعدن المصنوع منه السلاح!




النيازك الحديدية
للحديد على الأرض مصدرين، المصدر الأول يتكون كما ذكرنا من تكثف الدخان والذي تكونت منه الكواكب، والمصدر الثاني يأتي من السماء على شكل نيازك، وعندما تحدث ابن سينا (ت 428هـ، 1037م) عن النيازك قسمها إلى نوعين؛ حجري وحديدي، وهو نفس التقسيم المتبع في الوقت الحالي. ولكن هل النيازك هي المقصودة في هذه الآيات؟ الجواب هو لا، لأن النيازك تسقط على الكواكب الأخرى أيضاً؛ 5% منها فقط هي نيازك حديدية.


علميا، يعبّر عن الكثافة بانها الوزن (غرام) لوحدة الحجم (سنتيمتر مكعب)، فكثافة الماء 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وكثافة حجر الرخام تقريبا 2.7 غرام لكل سنتيمتر مكعب، بينما كثافة الحديد 7.874 غرام لكل سنتيمتر مكعب. هذا يعني أن وزن المتر المكعب من الماء هو 1000 كيلوغرام (1 طن)، بينما وزن المتر المكعب من الرخام 2700 كيلوغرام، ووزن المتر المكعب من الحديد 7874 كيلوغراما.


بأس الحديد، لماذا أنزل الله الحديد؟


كوكب الأرض هو أكثر كواكب المجموعة الشمسية كثافة إذ يبلغ معدّل كثافته 5.51 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وحيث أن هذا الرقم يمثّل معدل الكثافة، فإن قلب الأرض أشد كثافة من هذا الرقم بينما لا تزيد كثافة المحيطات بكثير عن 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب. ويعتقد العلماء بأن كمية الحديد الضخمة الموجودة في قلب الأرض Earth Core والتي تمثل 32.1% من وزن الأرض هي ما يجعل كثافة كوكب الأرض مرتفعة الى هذا الحد. كمية الحرارة المرتفعة في قلب الأرض هي المسؤولة عن إحداث تيارات في طبقة قلب الأرض المنصهرة Outer Core والتي بدورها تُحدث حركة في القطع المتجاورة أو الصفائح التكتونية كما بينا في مقالاتنا أولم يرو أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها و الأرض ذات الصدع. حركة قلب الأرض المنصهرة والتي تحتوي بأغلبها على الحديد هي المسؤولة أيضا عن توليد المجال المغناطبيسي لكوكب الأرض والذي يقوم بدوره بصد الرياح الشمسية القادمة من الشمس والتي لها أثر مدمر على الغلاف الجوي للأرض وبالتالي الحياة العضوية ومنها نحن البشر. وهذه هي صفة الحديد الغير ملموسة – البأس الشديد – والذي من صفاته الشجاعة والردع وأنه يضع الخوف والرهبة على خصومه. كوكب الأرض هو الكوكب الصلب الوحيد الذي يحتوي على قلب منصهر وحركة في الصفائح التكتونية! كما سبق أن ذكرنا في بداية المقالة، فإن الغاية من الانزال إمّا ان تكون من أجل ايجاد بيئة صالحة للحياة أو للهداية أو للعذاب.





توقيع : $~~ HISOKA~~$




 

  
الإثنين مارس 12, 2018 1:03 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 16041
العمر : 19
الإقامة : ليبيا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 17
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟



‏_
‏_______
‏-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد






توقيع : دراج الشبح











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اشكر أختي moonlight
على هذا التوقيع


 

  
الجمعة مارس 16, 2018 7:45 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 17790
العمر : 26
الإقامة : ســـوراقيـــا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
السٌّمعَة : 14
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟





اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختياركم الراقي
لك مني باقات من الورود







توقيع : سيموني










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكورةعيني عالتوقيع

 

  
الإثنين مارس 19, 2018 10:24 am
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 18316
العمر : 24
الإقامة : بالبلد
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 37
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات






توقيع : ابن البلد










 ██████████   الله اكبر   ██████████
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 

  
الإثنين مارس 19, 2018 2:45 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 40043
العمر : 29
الإقامة : spacepower
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 91
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟






كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم









توقيع : spacepower










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 

  
الإثنين مارس 19, 2018 5:40 pm
المشاركة رقم:
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 38244
العمر : 23
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 206
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacepoweriq.net
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


ربي يعطيك العافية ويبارك بجهدك
سلمت يداك على الطرح المميز بصفحات منتدانا






توقيع : روح الصداقة










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسلمي حبيبتي ليونتي عالعيدية الحلوة مثلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 

  
الإثنين مارس 19, 2018 9:39 pm
المشاركة رقم:
مشرفة منتدى الأنمي القديم
مشرفة منتدى الأنمي القديم

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 45206
العمر : 31
الإقامة : العـــراق
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
السٌّمعَة : 45
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟





بورك فيك وجزيت خيرا
على طيب الانتقاء للطرح الجميل
سلمت الايادي الكريمة








توقيع : كازوها










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كل شكري لمن اهداني هذا التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شوفوا مشاركاتي عيني عيني ☺ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 

  
الجمعة أبريل 06, 2018 2:41 pm
المشاركة رقم:
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 49605
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 116
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


هل تعلم لماذا الله انزل الحديد ؟ وكيف؟


.


بورك فيك وجزيت خيرا
على طيب اختيارك لروائع المواضيع
لاحرمنا هذا التميز الكبير منك








توقيع : الليدي لين










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_--_--_

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 


  
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 Sattar2006 Solutions, Inc. All rights reserved.