موقع سبيس باور
الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتديات سبيس باور :: منتدى المحاضرات الاسلامية والبرامج الرمضانية

  
شاطر
 

  
الجمعة مايو 25, 2018 4:31 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 11740
العمر : 21
الإقامة : على حسب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 29
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان كريم

وكل عام وانتم بخير
.....................................

خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....

(تحذير الأجيال من خطورة الإهمال)


أمة الحبيب الأعظم ماذا أقول والفواجع مؤلم والمصائب جمة؟

ماذا يخط بناني؟

وماذا يقول لساني؟

في أقل من ثلاثة أيام مُني الشعب المصري بعدة حوادث الحادث الأول حادث سوهاج حيث ماتت فتيات في سن الظهور في حادث سير مؤلم ولم تمض عليه إلا ساعات وحدث حادث البحيرة المُريع الذي يدمي القلوب و يدمع العيون أبناء و بنات كانوا عماد ظهور آبائهم و أمهاتهم كانوا قرة أعين لهم.

 

كان الآباء والأمهات والأبناء والبنات يؤملون مستقبل مليء بالنجاح والأفراح ولكن:

ما كل ما يتمناه المرء يدركه ......تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن
 

فإن قلت ما هو سبب تلك الفواجع وما هو سبب تلك الحوادث؟

الجواب في كلمة واحدة

إنه: الإهمال الذي أصبح سجية عند كثير من أبناء ذلك المجتمع.

إهمال في الأسرة

إهمال في المدرسة

إهمال في الطرق والمواصلات

إهمال الراعي لرعيته.


تُرى ما هو ذلك العدو اللدود الذي يسمى بالإهمال؟

وما هي صوره؟

وما هي عقوبة المهمل في الشرع؟

هذا ما سنحاول بيانه بحول الله تعالى وطوله.
 

أمة الإسلام:

1- تعريف: الإْهْمَال: التَّرْكُ عَنْ عَمْدٍ أَوْ نِسْيَانٍ، وَيُقَال: أَهْمَلَهُ إِهْمَالاً إِذَا خَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ نَفْسِهِ، وَيَأْتِي عِنْدَ الْفُقَهَاءِ بِمَعْنَى التَّرْكِ
 

الإهمال هو نوع من الضرر أو الجرم، جنائياً كان أم مدنياً، يستحق عقوبة جزائية. والإهمال يستشري في الدول المتخلفة لغياب الوازع أو الرادع.

 
و هو أيضا سلوك سلبي ناشئ عن إخلال الجاني بواجبات الحيطة والحذر التي تفرضها قواعد الدين والقانون أو الخبرة الإنسانية.


2- صور الإهمال و خطورتها:

1- الإهمال الأسري: فكم وكم نرى من أباء وأمهات يهملون أبناءهم ويتركونهم للأفلام والمسلسلات وللمواقع الهابطة التي تربي في نفسة الأبناء الأخلاق المذمومة وتحبب اليهم الجرائم والفواحش وربما تجره إلى الإلحاد والمخدرات فكم من أبناء حادوا عن الصراط المستقيم ولنتأمل أضرار الإهمال الأسري.
 

1- انتشار الفواحش والأمراض الأخلاقية في المجتمع:

فكل آفة يراها الناس في طريق المسلمين، وكل خلق سيئ انتشر في بلادهم، وكل مرض أخلاقي أصاب شبابهم، سببه الأول هم الآباء الذين أهملوا تربية أبنائهم وبناتهم، وقصروا في صيانتهم وحفظهم عن الشرور والأخلاق الذميمة.
 

2- ظهور العقوق والتفكك الأسري:

ومن الأمراض المنتشرة ظهور عقوق الوالدين وتفكك الأسر، وهذا من أظهر آثار إهمال تربية الأولاد، وقد قال بعض أهل العلم إن الله سبحانه يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن يسأل الولد عن والده فإنه كما أن للأب على أبنه حقا فللابن على أبيه حق، فكما قال تعالى:  وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً  [العنكبوت: 8] قال تعالى:  قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ  [التحريم: 6].
 

قال ابن القيم معلقا على قوله: "فوصية الله للآباء بأولادهم سابقة على وصية الأولاد بآبائهم… فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه، فأضاعوهم صغارا فلم ينتفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آباءهم كبارا كما عاتب بعضهم ولده على العقوق فقال يا أبت إنك عققتني صغيرا فعققتك كبيرا وأضعتني وليدا فأضعتك شيخا".

 
3- انحطاط الأمة الإسلامية وذلها لأعداء الدين:

وما أصاب المسلمين في العصور المتأخرة من ذل وصغار أما المشركين والكفار، إلا لأنهم ابتعدوا عن تعاليم دينهم عن عقائده الصحيحة وأخلاقه القويمة، ولأن التمكين في الأرض منحة ربانية يهبها الله تعالى لمن يشاء وينتزعها ممن يشاء، حسب الأسباب المقتضية لها، فأعز الله تعالى المسلمين لما كانوا قائمين على الإسلام، فلما تخلوا عنه تخلى الله عنهم وعاقبهم، قال تعالى:  إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ  [الرعد: 11]، وإذا أردنا أن نُرجع إلى هذا الدين عزته وكرامته فما علينا إلى أن نرجع إلى ديننا وأن نربي الأجيال الناشئة عليه، وقد قال مالك بن أنس: "لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".
 

4- ظهور أخطاء تربوية شنيعة:

ومما يجعل المسلم يدرك أهمية التربية أن يعلم أن المسلمين - وقد يكون هو واحدا منهم - واقعون في أخطاء تربوية كثيرة، لا تعلم ولا تدرك إلا بتعلم المنهج التربوي النبوي، ومن هذه الأخطاء: الإفراط في استعمال التخويف الذي يربي الأولاد على الجبن والضعف، وإهمال التعليم واللجوء إلى أساليب العقاب التي نهي عنها شرعا، والتربية على الميوعة والليونة، وعدم مجالسة الأولاد، وعدم العدل بين الأولاد في العطية، وإظهار التسخط بالبنات، وتسمية الأولاد بالأسماء السيئة وتلقيبهم بالألقاب الشنيعة أو الرخوة، والتدخين والتلفظ بالكلام غير اللائق أمامهم، وعدم مراقبة ما يشاهدونه من برامج تلفزيونية، والتساهل في سماع الغناء، والتساهل في أمر اللباس المخالف للشرع، والدعاء على الأولاد بالشر وغيرها كثير مما سيأتي بيانه في هذه السلسلة.
 

كيد أعداء الأمة في هذا الميدان:

ومما يبين لنا أهمية التربية أن أعداء الإسلام والمسلمين من يهود ونصارى وغيرهم، قد اعتمدوا منذ القديم أسلحة كثيرة في حربهم ضد المسلمين، والسلاح الذي لم يتخلوا عنه ولم يتركوه حتى في أيام السلم هو سلاح إفساد العقائد ومسخ الأخلاق، لذلك فهم يسعون جاهدين لنشر الأفكار الهدامة من العقائد الضالة والرذائل وإبعاد المسلمين عن دينهم، وذلك عبر أربع نقط أساسية ضمن خطة متكاملة:

1- نشر الفساد عبر وسائل الإعلام المختلفة المكتوبة والمسموعة والمرئية.


2- إفساد الأنظمة التعليمة وعرقلتها، ونشر البرامج التعليمية المعمِّقة للجهل والمبعدة للنشء عن حقائق الدين وعن الأخلاق الفاضلة.
 

3- إفساد الروابط الأسرية وضرب استقرار البيوت بطرق أهمها إخراج المرأة من بيتها وإغرائها بمظاهر المدنية والحضارة الزائفة باسم حقوق المرأة والحرية والمساواة مع الرجل.



4- وأخيرا الاجتهاد في إبعاد المسلمين عن التربية الدينية، والسعي إلى تحجيم دور المؤسسات الدينية وتطويقها حتى لا تؤدي دورها في هذا المجال.

 
الإهمال في الطرق و المواصلات:

ومن أخطر صور الإهمال التي توجهنا في كل ساعة من الساعات الإهمال في الطرق والمواصلات و اذا أردت ان تقف على خطورة ذلك فاسمع عدد الحواد و الضحايا التي تحدث في المواصلات:

• تحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا حوادث الطرق، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، ويبلغ عدد الوفيات الناجمة عنها 12 ألفًا، فيما بلغ عدد المصابين 40 ألفًا في نهاية عام 2012.
 

ويتراوح المعدل العالمي لقتلى حوادث الطرق لكل 10 آلاف مركبة، ما بين 10 و12، لكنه يصل في مصر إلى 25، أي ضعف المعدل العالمي، وأيضا يبلغ عدد قتلي حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 قتيلاِ، في أن حين أن المعدل العالمي يتراوح ما بين 4 و20 قتيلًا، أي أن المعدل في مصر يزيد على 30 ضعف المعدل العالمي، وأيضا فإن مؤشر قسوة الحادث يوضح أن مصر يحدث بها 22 قتيلًا لكل 100 مصاب، في حين أن المعدل العالمي 3 قتلي لكل 100 مصاب.
 

• صور الإهمال في المواصلات:

• كسر إشارة المرور ومن الإهمال تعدي إشارة المرور كسرها وهذا قد يسبب في إرباك حرك المرور و يؤدي إلى مالا يحمد عقباه و هو عبارة عن استهتار بالأرواح وتعدي للقوانين التي وضعها ولي الأمر فهو فعل محرم شرعا.


"إن المتخطي والمستخف بإشارة المرور آثم، والمتجاوز لها عاص ويتحمل وزراً"، ودعا المفتي الناس لترويض أنفسهم على الأدب واحترام إشارات المرور وعدم العبث بها، حتى لو كانت الشوارع خالية.

 
• السير عكس الاتجاه: ومن الأخطاء و المخالفات التي يرتكبه بعض السائقين السير عكس الاتجاه و هذا من الأمور التي يعاقب عليها القانون بالغرامة و الحبس ففي القانون المصري: تنص المادة 76 من قانون المرور الجديد بالحبس و الغرامة من 1200 إلى 3000 جنيه.

 
• عدم الالتزام بالسرعة المحددة: من الإهمال التي تجلب المصائب و تزهق النفوس عدم التزام السائق بالسرعة المحددة له و إنك ترى طيش كثير من السائقين حيث إنهم يسيرون بسرعة جنونية و يخالفون بذلك القوانين المرورية التي تحدد السرعة للسائقين وليس تحديد السرعة أمر اعتباطيا و إنما هو أمر جد خطير فالسائق الذي يقود السيارة يحمل معه أرواحا واجب عليه أن يحافظ عليها و هي أمانة بين يديه و هو مسؤول عنها أمام الله تعالى – كذلك هناك أرواح تسير على الأرض، وتعال لنرى إحصائيات حوادث المرور لنعلم أن كل ذلك بسبب الخروج عن القوانين التي سنها ولي الأمر.

 
• ومن صور الإهمال العفو عن أخطاء المستهترين بالأرواح مما يجعله يستهين و يهمل لأنه يعلم انه لا عقاب فمن امن العقاب أساء الأدب.

 
• ومن صور الإهمال عدم الحزم مع كثير من السائقين الذين يتعاطون المخدرات والمنشطات فحسب الدراسات التي أجراها مركز بحثي، علي عينه عشوائية على عدد 2000 سائق يحملون رخص قيادة، وجاءت النتيجة أن 90 % منهم يتعاطون المخدرات أثناء قيادة السيارات.

 

فماذا تكون النتيجة؟

حوادث مفزعة وإزهاق لأرواح الأبرياء وإضاعة للأموال.

أقول هذا القول، وأستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.















توقيع : $~~ HISOKA~~$




 

  
الجمعة مايو 25, 2018 5:36 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 17522
العمر : 19
الإقامة : ليبيا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 20
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....



‏_
‏_______
‏-
وعليكم السلام
اهلا وسهلا بك أخي
رمضان مبارك
واعاده الله عليك بالخير وبركه
وتقبل الله صيامك وقيامك
وصالح أعمالك
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديدك
في هذا الشهر الفضيل






توقيع : دراج الشبح












‏___

أشكر أخي هيسوكا
على هذا التوقيع


 

  
الجمعة مايو 25, 2018 6:22 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى المحقق كونان

avatar

إحصائية العضو

ذكر
عدد الرسائل : 743
العمر : 28
الإقامة : العراق
تاريخ التسجيل : 07/02/2008
السٌّمعَة : 20
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.googel.com
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


بارك الله فيك 


طلب صغير ياريت تقلل من السواد 






توقيع : النورس












 

  
الجمعة مايو 25, 2018 6:57 pm
المشاركة رقم:
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 6993
العمر : 13
الإقامة : عالم الخيال
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 19
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


السلام عليكم ورحمة الله
اسعد الله اوقاتك بالخير والبركة
رمضان مبارك كل عام وانت من الله اقرب


شكرا لك على الخطبة القيمة
سلمت يمناك على جهودك ومواضيعك 
بارك الله فيك وجزاك كل خير


ننتظر جديدك
تحياتي






توقيع : emily star




 

  
الثلاثاء مايو 29, 2018 4:16 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :


انثى
عدد الرسائل : 15061
العمر : 17
الإقامة : بلد مليون ونصف مليون شهيد
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 04/09/2014
السٌّمعَة : 59
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ailm.roo7.biz/
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا اخي هيسو اسعد الله اوقاتك وتقبل صالح الاعمال


جزاك الله خيرا ع هذه الخطبة الرائعة 
بارك الله فيك


تحياتي






توقيع : رياح وردة الليل




 

  
الثلاثاء يوليو 03, 2018 7:50 pm
المشاركة رقم:
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 40233
العمر : 23
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 206
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacepoweriq.net
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


خطبة اليوم التاسع من رمضان بعنوان.....


جزاك الله خير الجزاء عالمحاضرة القيمة
ربي يباركك ويجعلها بموازين حسناتك 






توقيع : روح الصداقة












 


  
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 Sattar2006 Solutions, Inc. All rights reserved.