موقع سبيس باور
الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتديات سبيس باور :: منتدى المحاضرات الاسلامية والبرامج الرمضانية

  
شاطر
 

  
السبت يونيو 02, 2018 6:37 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 11740
العمر : 21
الإقامة : على حسب
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 29
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...


خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رمضان كريم علينا وعليكم

وكل عام وانت بخير

خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...

(زكاة ثمرة النخل)


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله.
 

 يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً  [النساء: 1].

 

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ?.

 

أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.

 
عباد الله:

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام وهي قرينة الصلاة في كتاب الله ووجوبها معروف من دين الإسلام بالضرورة وقد جاء الأمر بها في كتاب الله عزَّ وجلَّ في مواضع منها قوله تعالى  وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ? [البقرة: 43] وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه في الصحيحين بني الإسلام على خمس و ذكر منها الزكاة.

 
ومن شروط وجوب الزكاة الإسلام فتجب على كل مسلم ذكر أو أنثى حتى الصبي والمجنون لعموم قوله تعالى ? خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ? [التوبة: 103] وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه حين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن قال له" أخبرهم أنَّ الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم "رواه البخاري (1496) ومسلم (19) وهذه النصوص عامة تشمل المكلف وغير المكلف الذكر والأنثى أمَّا حديث " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ " فلا يعارض القول بالوجوب فهي لا تجب عليهما، بل تجب في مالهما، ويطالب بإخراجها وليهما، كما يجب في مالهما الحقوق الواجبة كالنفقة وقيمة ما أتلفاه وأرش ما جنياه، فيجب على الولي دفعها فالزكاة من خطاب الوضع وليست من خطاب التكليف.


ومن الأموال التي تجب فيها الزكاة الخارج من الأرض من الحبوب والثمار التي تدخر مثل البر والتمر فكل ما وقع الاتفاق على وجوب الزكاة فيه مدخر وغير المدخر الانتفاع به غير تام والخضار والفواكه لا زكاة فيها قال تعالى  وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ  [الأنعام: 141] وقال صلى الله عليه وسلم " ليس في حب ولا ثمر صدقة حتى يبلغ خمسة أوسق " رواه مسلم (979) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فيدخل في الحب كل حب مدخر قوتا كان كالبر أو لا يقتات كالحلب والرشاد والحبة السوداء.

 
فإذا بلغ الخارج من الأرض خمسة أوسق أي ما يساوي ثلاثمائة صاع بالصاع النبوي بعد التصفية في الحبوب والجفاف في الثمار وجبت فيه الزكاة.
 

عباد الله:

بعض بيوتنا واستراحاتنا فيها نخيل فإذا بلغت ثمرتها ثلاثمائة صاع بالصاع النبوي لوحدها أو مع غيرها في مكان آخر كبيت آخر أو استراحة أو مزرعة فتضم ثمرة النخل بعضها إلى بعض في تكميل النصاب.

 
فإذا بلغ الخارج من الأرض من الحبوب والثمار نصاباً وجب إخراج نصف العشر أي: 5 % فيما سقي بالكلفة وهو أن يحتاج إلى استخراج الماء من باطن الأرض ومزارع القصيم على ذلك ويجب العشر أي: 10 % في كل ما سقي بغير كلفة كالبعل الذي يشرب من المطر فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنَّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما سقت الأنهار والغيم العُشُور وفيما سقي بالسانية نصف العشر " رواه مسلم (1630).


والمزارعة والمساقاة شركة مشاعة بين العامل وصاحب الأرض على ما يخرج من الأرض فالزكاة واجبة بينهما على قدر نصيبهما. أما الأرض المستأجرة فما يخرج منها من تمر وحب فهو ملك للمستأجر فتجب الزكاة عليه وما يأخذه صاحب الأرض من مال تجب فيه الزكاة إذا حال عليه الحول كسائر أمواله.

 
ووقت وجوب الزكاة في الحبوب إذا اشتد الحب أي يبس وفي الثمار إذا بدأ صلاحها فمن باع نخله بعد التلوين فالزكاة تجب على صاحب الأرض مالك النخل لا المشتري.

 
ومن عنده نخل أنواعه مختلفة كالسكري والشقر والبرحي أخرج من كل نوع زكاته. وإذا كان التمر لا يؤكل إلا بسراً أو رطباً فتخرج زكاته منه بسراً ورطباً. من أجوبة اللجنة الدائمة (9/224) برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله: يجوز إخراج الزكاة من نخيل البرحي ونحوه بسراً لأنه صالح للأكل. وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في مجموع الفتاوى (18/58) ما أكل رطباً تخرج زكاته رطباً.

 

أما صفة المُخْرَج في الزكاة فيجب الإخراج من وسط المال فمثلاً التمر السكري لا يجب على صاحبه أن يخرج من أطيب السكري ولا يجوز له أن يخرج من رديه بل يخرج من وسطه الذي بين الجيد والرديء فنهى الله عزَّ وجلَّ عن الإخراج من رديء المال في قوله تعالى ? يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ? [البقرة: 267] والخبيث الرديء ونهى النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً رضي الله عنه الأخذ من كرائم الأموال فلم يبق إلا الوسط. فالزكاة يراعى فيها المُخْرِج والآخذ فالأخذ من وسط المال لا يجحف بأصحاب الأموال ولا بمستحقي الزكاة.


والأصل في الزكاة إخراجها من نفس المال فيخرج من الحب حبا ومن التمر تمرا ولا تخرج القيمة لكن يجوز إخراج القيمة أي يخرج أورق نقدية للحاجة قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (25/82) اخراج القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدل فلا بأس به مثل أن يبيع بستانه أو زرعه بدراهم فهنا إخراج عشر الدراهم يجزيه ولا يكلف أن يشتري ثمراً أو حنطة إذ كان قد ساوى الفقراء بنفسه وقد نص أحمد على جواز ذلك.










توقيع : $~~ HISOKA~~$




 

  
الأحد يونيو 03, 2018 4:41 pm
المشاركة رقم:
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 6993
العمر : 13
الإقامة : عالم الخيال
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 19
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...


خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...


السلام عليكم ورحمة الله
اسعد الله اوقاتك بالخير والبركة
رمضان كريم تقبل الله صيامك وقيامك


شكرا لك على العمل القيم لهذا الشهر
سلمت يداك على ابداعك وجهودك الدائمة
بارك الله فيك وجزاك كل خير


ننتظر جديدك






توقيع : emily star




 

  
الأحد يونيو 10, 2018 4:22 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 17522
العمر : 19
الإقامة : ليبيا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 20
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...


خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...



‏_
‏_______
‏-
وعليكم السلام
اهلا بك أخي
رمضان مبارك
واعاده الله عليك بالخير وبركه
تقبل الله صيامك وقيامك
وصالح أعمالك
شكرا جزيلا لك
على هذه الخطبه الرائعة
ننتظرك في أيام القادمة
من أيام هذا
الشهر الفضيل






توقيع : دراج الشبح












‏___

أشكر أخي هيسوكا
على هذا التوقيع


 

  
الثلاثاء يوليو 03, 2018 7:51 pm
المشاركة رقم:
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 40233
العمر : 23
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 206
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacepoweriq.net
مُساهمةموضوع: رد: خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...


خطبة اليوم السابع عشر من رمضان بعنوان...


جزاك الله خير الجزاء عالمحاضرة القيمة
ربي يباركك ويجعلها بموازين حسناتك 






توقيع : روح الصداقة












 


  
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 Sattar2006 Solutions, Inc. All rights reserved.