موقع سبيس باور
الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دراج الشبح
 
$~~ HISOKA~~$
 

منتديات سبيس باور :: البرامج والانترنت والاتصالات :: منتدى الكمبيوتر والأنترنت

  
شاطر
 

  
الأحد ديسمبر 11, 2011 2:14 pm
المشاركة رقم:
صديق تحت الإختبار
صديق تحت الإختبار

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 83
العمر : 19
الإقامة : mila
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


حذرت رئيسة قسم التسويق وترويج التجارة الإلكترونية في وزارة الصناعة والتجارة دينا العلوي خلال ندوة نظمتها صحيفة «الوسط» من مغبة الإدمان على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بين طلاب المدارس والمراهقين.
وأشارت إلى أن طلاباً يقضون 15 ساعة يوميّاً على الانترنت وهو ما لمسته خلال زيارتها عدداً من المدارس ولقائها الطلاب. من جهته، قال الكاتب الصحافي عبيدلي العبيدلي: إنه «وفقاً لنتائج أحد المسوحات المهمة تبين أن قضية الأمن تحد من تطور الشبكات الاجتماعية على الانترنت، ويُعتبر الشباب أحد أهم مزودي الشبكات الاجتماعية بما تحتاج إليه من محتوى والذين يُشكلون ما نسبته 40 في المئة من مزودي موقع يوتيوب». في سياق مُتصل، أوضح القائم بأعمال مدير إدارة التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة زهير البحراني أن الأنظار تتجه حاليّاً إلى الشبكات الاجتماعية التخصصية على الانترنت للأطباء والصحافيين والأكاديميين وغيرهم. جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها صحيفة «الوسط» يوم أمس في مقر الصحيفة بمناسبة أسبوع الإنترنت الخليجي الذي يبدأ من الأول حتى السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري بمشاركة عدد من المختصين، وأدار الندوة الكاتب الصحافي سعيد محمد.
وقد بدأ الزميل سعيد محمد بمقدمة قال فيها: إنه تزامناً مع أسبوع الانترنت الخليجي تحت شعار: «الشبكات الاجتماعية قناة تواصل لمجتمع الغد» فإن تحت هذا الشعار هناك الكثير ليُقال في ظل الانتشار المذهل لشبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت من وجهيها الأسود والأبيض ومن وجوهها المتعددة.
هل لكِ أن تعطينا لمحة عن فكرة أسبوع الانترنت الخليجي؟
العلوي:جاءت فكرة أسبوع الانترنت الخليجي بالتعاون مع الرابطة الكويتية للانترنت وهذه الفكرة جاءت نتيجة تضافر جهودنا مع جهود دولة الكويت لتسليط الضوء على قضايا مهمة في مجتمعنا الخليجي، وارتأينا اختيار موضوع الشبكات الاجتماعية لهذا العام لأننا رأينا أن الناس يتجهون إلى الشبكات الاجتماعية بغية الإعلان والتواصل والتعلم عن طريقها والبحث عن الشهرة والانتشار عن طريقها. ولأننا سنخاطب جميع فئات المجتمع من طلبة وطالبات بمختلف المراحل الدراسية، وستكون لدينا منصة في مجمع سيتي سنتر، ورواد المجمع كما تعلمون من مختلف الفئات والأعمار لذلك اخترنا موضوعاً يلامس الجميع، أي شخص لديه حساب في أي من الشبكات الاجتماعية يمكنه عبره من التواصل مع جميع المحيطين به ومن هنا جاءت فكرة هذا الأسبوع. واخترنا أيضاً أن ننظم زيارات للجمعيات النسائية ومركز الإبداع للشباب، وزيارات أخرى للمجالس التي اتفقنا معها لإلقاء محاضرات يتخللها فيديو بسيط يتضمن الإحصائيات وآخر ما تم التوصل إليه عن هذه الشبكات بالإضافة إلى تقديم محاضرة تعريفية بسيطة عن الشبكات وكيفية الاستفادة منها والمعوقات وكيف يمكن التغلب عليها، وتوزيع استبانة في ختام الفعالية عن أهم وآخر المستجدات التي توصل لها الناس وقياس معرفتهم بشأنها.
الكاتب الصحافي عبيدلي، ركزت في بعض مقالاتك على المناسبة، كمهتم بهذا الشأن ماذا تعني لك هذه المناسبة؟
العبيدلي: في البداية أنا سعيد بأن أكون في صحيفة «الوسط» والموضوع المطروح يهم صحيفة «الوسط» والمؤسسات الإعلامية، وقد حاولت بالتعاون مع الإخوان في الوزارة أن نقوم بالربط بين الإعلام وهذا الموضوع «الشبكات الاجتماعية على الانترنت»، والفيديو الذي ترونه يوضح كم عدد الأفراد الذين يستعملون الانترنت؟، وكم ساعة يقضون أمامه؟وكيف يمكن أن تنمو هذه الشبكات الاجتماعية في صناعة الانترنت. في الحقيقة كأي شيء يظهر في العالم عادة تتميز واحدة أو اثنتان أو ثلاث من بين الأخريات ويُصبح التركيز عليها، بالنسبة إلى محركات البحث في التسعينات كان الياهو، والآن أصبح غوغل، وارتبطت الشبكات الاجتماعية في ذهننا بالفيسبوك وماي سبيس، وبعض الناس لا يعرفون أن الفيس بوك هو شبكة اجتماعية لكنهم يعرفون أنه موجود.
سنحاول أن نأخذ نوعاً من العرض الكامل لطبيعة الشبكات الاجتماعية من حيث دورها وفعاليتها وآفاقها وكيف تتعامل مع زوارها ومشتركيها، أعتقد أن الجميع مشترك بهذه الشبكات والفرق هو كيف تستخدم ودرجة استخدامها وفيما تُستخدم.
نشأت الشبكات في العام 1995 وبداية كانت كلاس ميد، وربما تعرفون بداية مؤسس الفيس بوك، وكذلك الانترنت فقد كانت المخابرات الأميركية تريد أن تُنشئ شبكة داخلية لاستعمالها في حالة اندلاع حرب نووية وبدأت في معامل في الغرب وبعدها تطورت ومن طور الانترنت هو أوروبي وليس أميركيّاً.
اكتسبت هذه الشهرة بعد أن وضع الفيسبوك في العام 2007 «الأدوات للمطورين» وقتها بدأت تنتشر على إثرها الشبكات، والآن هناك إمكانية الاستفادة منها على صعيد الأفراد والمؤسسات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والحكومات والمؤسسات الإعلامية. الأفراد أصبحوا يحولون فعالياتهم على الانترنت، ومجتمع الجامعة يمكن أن يتشكل في هذه الشبكات، وبالنسبة إلى الجمعيات نجد أن «وعد» على سبيل المثال ترسل رسائل نصية وفعالياتها على «الفيسبوك» وصحيفة «الوسط» بدأت نوعاً من أشكال الشبكات الاجتماعية ولكن الوعي السياسي لم يتحمل المبادرة، للأسف من الخطأ قتل المبادرات، الفريق العامل في»الوسط» كان يمكن أن يشكل حالة تتحول إلى نوع من المنتج البحريني ينافس المنتجات الأخرى المتنوعة، هذه تحديداً شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت تبدأ من الموسيقى والأحداث والفعاليات والوثائق وتجميع الفيديو وبث الفيديو وممكن يكون جي بي إس لتحديد مكانك، وكل السلوك الإنساني له شبكات اجتماعية للتواصل على الانترنت، لا يمكننا الخروج من الشبكات الاجتماعية بخلاف أية ظاهرة أخرى من الممكن أن نكون واجهناها في حياتنا.
ومن الشبكات الاجتماعية بدأنا نسمع عن وسائل الإعلام الاجتماعية التي تعتبر مزيجاً بين الاجتماعية والشبكة الإذاعية، أولاً هناك الحاجة إلى التكنولوجيا ويجب أن نحدد أيها نحتاج والوسائل التي نريدها، أنا ضد أن نكون عبيداً للتكنولوجيا، المطلوب أن يُحدد المستخدم احتياجاته يجب أن نحدد احتياجاتنا وعلى مزودي التكنولوجيا تلبية هذه الاحتياجات ويجب أن تكون بأسعار مناسبة تتحملها المؤسسة، وعلى وسائل الإعلام الاجتماعية أن تكون قادرة على المخاطبة والاتصال والتواصل وهذا مهم جدّاً، وإذا قررت أن تكون جزءاً من الشبكة الاجتماعية لن تعد حياتك الفردية والمؤسساتية ملكاً لك، فالمستخدم يقرر متى يحتاج إليك وعليك تلبية الحاجة إذا أردت الاستمرار. ولكن نحن كمجتمع قبلي نخاف من التشارك في المعلومات لذلك فهناك حجب للمعلومة عن المواطن العربي وبالتالي عدم التشارك بها، وعكس ذلك في المجتمعات الديمقراطية والليبرالية إذ إن لديهم رغبة جامحة في التشارك في المعلومات؛ لذلك نجد أن التقدم والتطور لديهم أسرع، وهناك نسب مختلفة للتشارك بين الأفراد في المعلومات. وحتى نصبح جزءاً من وسائل الإعلام العاملة هناك أربعة أمور مهمة، هي: الشفافية وإعطاء المسئولية بمعنى اللامركزية؛ إذ لا تنجح الشبكات الاجتماعية إذا كانت هناك مركزية، بل كل إدارة في المؤسسة لها حق التصرف وفق اللائحة الداخلية للمؤسسة.
النقطتان الأخريان، هما: خلق محتوى وبناء مجتمعات، والمحتوى على الانترنت يُقصد به شيئين: المعلومة والخدمة، ومن الضروري تحويل الخدمة إلى خدمة تفاعلية يمكن الاتصال برقم ما، وإذا كان صاحب الخدمة غير قادر على تلبية كل طلب يصله يجب ألا يعلن هذه الخدمة حتى لا يحجب الثقة مع المستخدمين.
كل شبكة اجتماعية لها مجتمع تُخاطبه مثل مجتمع شباب أو نسائي أو مسنين أو أكاديمي، وهذا يجعلك تتحول من عارض للمعلومة إلى صناعة المعلومة، وحتى نعرف كيف نخلق مجتمعاً كل شبكة اجتماعية لها حظوظ، فمثلا الفسيبوك غير موجودة في روسيا لحرب هناك على الفيسبوك.
ثاني أكبر شبكة اجتماعية في العالم هي شبكة صينية بعد الفيس بوك تضم 350 مليون صيني عملها مجموعة شباب باللغة الصينية، والفيسبوك الأول في أستراليا وفي الصين.
ماذا عن منطقة الخليج؟
العبيدلي: للأسف الشديد المحتوى العربي على الانترنت ضعيف لا يتعدى 0.017 في المئة، بينما المحتوى العبري 0.34 في المئة وهذا يعني أنه أكثر من المحتوى العربي بأكثر من 20 مرة.
السعودية والإمارات لهما اهتمام بالهواتف النقالة ولكن بالنسبة إلى الدخل القومي العربي كله بما فيه النفطي أقل من أقل دولة أوروبية وهي اسبانيا لذلك نحن العرب بالنسبة إلى الحضور الاقتصادي نُعتبر هامشيين. نتحدث عن العلاقة بين الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث، لابد من العلاقة مع المواقع البحثية إذا أردنا نجاح الشبكة الاجتماعية. أمر جديد ظهر مؤخراً اسمه تكنوغرافيكس وهو التزاوج بين التكنولوجيا والديموغرافيا على الانترنت.
التركيب السكاني على الانترنت بمعنى الإنتاجي إما أن يكون خالقاً للمعلومة أو منتقداً أو جامعاً لها أو منتسباً إليها أو متفرجاً أو لا علاقة له بها، ونجد في الإحصاءات أن 18 في المئة ممن يُسجلون في اليوتيوب ويفعلون الفيديو وغيره هم من المسنين، و40 في المئة من الشباب، فمستقبل الشبكات الاجتماعية هو للشباب وأنا أعتبر جيلي جيلاً متطفلاً على الانترنت، والشباب حضوره أكبر في تزويد الشبكات الاجتماعية بما تحتاج إليه من محتوى على رغم وجود استثناءات.
لو انتقلنا إلى الشبكات الاجتماعية على الانترنت هناك تعبير «الترقيم»، فكيف نتحول إلى المحتوى الرقمي في المؤسسات؟، والفرد إذا لم يكن ضمن مؤسسة فهناك احتمال أقل بأن يتحول إلى صناعة الانترنت، وهناك وجود خط بياني بين الإمكانيات للتحول نحو الرقمية، يبدأ بالتواصل والاتصال والتطوير إلى «الرؤية» عبر الموقع الالكتروني ويتحول إلى القيمة المضافة في التجارة الالكترونية ويبدأ في التعاون والتشارك إلى أن يتحول في النهاية إلى محيط مرقم، ومن ذلك يبدأ الابتكار ولا بد أن نميز بينه وبين الإبداع.
هناك شيء اسمه «الاقتصاد المشبك»، ونحن العرب إلى الآن نصل بشكل تدريجي بطيء بعد الأفارقة. بالنسبة إلى تايوان يبلغ تعداد سكانها 26 مليون نسمة والعرب 350 مليوناً، ولدى تايوان 12 في المئة من SMART PHONE و66 في المئة من الـ LCD و72 في المئة من كل الحواسيب المحمولة في العالم. ما هي معايير نجاح الشبكات الاجتماعية؟ لدينا كل من الطبيعة والخدمات والسكان والجمهور، وكم تقضي من الوقت على أي موقع في الانترنت والمعيار الدولي من 17 إلى 37 دقيقة وهو أحد معايير نجاح المواقع.
بالنسبة إلى موقع الكتروني نسائي يقضي فيه الزائر من 20 إلى 25 دقيقة أنشأته نساء بحرينيات وفزن في 2005 بين 63 منتجاً عالميّاً بجائزة أفضل المواقع محتوى، والتحديات أنه يجب أن يكون هناك تشريع... يجب وجود تشريع يحمي «الوسط» بدلا من إغلاق الخدمات الصوتية والالكترونية فيها. الخوف الذي يحد من تطور الشبكات هو مسألة «الأمن» وخاصة للمصارف والمؤسسات الحكومية وخوفها مشروع، كما أن هناك قضية «السلامة «والآباء خائفون على أبنائهم ونسمع أموراً كثيرة لسوء استخدام الانترنت في هذا المجال، وهناك قضية حضارية تخالف عاداتنا في بعض ما يعرض على الانترنت، كما أن هناك استخدام التكنولوجيا للوصول إلى أماكن محظورة.
زهير البحراني، الشبكات الاجتماعية لم تتوقف مثلما قال الزميل العبيدلي، إلى أي حد يمكن أن تستفيد إدارة التجارة الالكترونية منها؟
البحراني: العبيدلي هو أستاذنا الروحي... إن انتشار الشبكات الاجتماعية والطفرة خلال السنوات السبع الماضية جعل هناك اتجاهاً إلى الشبكات التخصصية أكثر للصحافيين والأطباء والأكاديميين مثلاً وهناك فرصة لـ «الوسط» لتأخذ مبادرة شبكة للإعلاميين والصحافيين. بالنسبة إلينا هناك فرصة لأصحاب الأعمال لإعلان منتجاتهم للمؤسسات الصغيرة التي لا تتمكن من إنشاء موقع، ومن جانب آخر الأسر المنتجة يمكن أن تستفيد من الشبكات الاجتماعية لتسويق منتجاتها والاستفادة من الشبكات للتوعية والتثقيف والتسويق التجاري الفيس بوك وتويتر وغيرها.
في الحديث عن الشبكات الاجتماعية انتشرت في العالم في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني حادثة انتحار الطفل الياباني وهذا الوجه السيئ نريد الحديث عنه، ألا يمكن أن نضع حدّاً للممارسات السيئة في الشبكات الاجتماعية؟
دينا: كل شيء هو سلاح ذو حدين... الكحول حرام ولكنه يستخدم في المستشفيات للتعقيم والانترنت والشبكات الاجتماعية كذلك، هناك طلاب لديهم إدمان 15 ساعة على الانترنت وسمعنا الطلاب خلال زياراتنا للمدارس وهذه العادات ليست عاداتنا ونوضح للطلاب أن الانترنت يجب ألا تكون عادة يومية ترهق الشخص بل محاولة الاستفادة وأيضاً الشبكات الاجتماعية أخذ الجانب الايجابي منها أكثر من السلبي، ومادام مسموح في هذه الشبكات الأنشطة والفعاليات فيجب إثراء صفحاتنا بمقالات وأمور مفيدة وصور وفيديو مفيد مثلاً على صفحاتنا الالكترونية. في مداخلة لأحد الحاضرين قال: «هذه الأمور تسبب نقلة نوعية في الدول العربية، لقد شاركت في دورة في مؤسسة كارنيجي الأميركية بعنوان: «أسباب النجاح» وكان هناك مئات الحضور وكبار الشخصيات والخبراء وقد طرح سؤال: ما هي عوائق النجاح؟، ووجد في الخلاصة أن أكبر عائقين للنجاح هما الانترنت والتلفاز والسبب هو سوء الاستخدام. كيف نستطيع أن نشكل قفزة أو خطوة للأمام؟، كرساليين كيف يمكن أن نخدم رسالتنا ونخدم المجتمع؟. وفي مداخلة أخرى لسكرتير التحرير في «الوسط» علي الشريفي قال إن صحيفة «الوسط» سباقة، وحصلنا على جائزة أفضل 15 صحيفة على الانترنت على المستوى الوطن العربي وعلى مستوى البحرين كنا في المرتبة الأولى، والسؤال هو: لماذا العرب ضعفاء في مستوى الشبكات الاجتماعية؟. إن الشبكات الاجتماعية الموجودة في العالم العربي لا بأس بها، وهي على مستوى الأندية والأحزاب، ونجد الدول العربية في هذا المجال في تراجع مستمر، هل هناك دراسات توضح لماذا هذا التراجع سواء سياسيّاً أو اجتماعيّاً؟.
العبيدلي: أعتقد أن جزءاً من تخلف العالم العربي في هذا المجال هو التخلف الحضاري في الإبداع، أهم مثل شعبي «الله لا يغير علينا» وهو ضد التطور، الجانب حضاري ويُضاف إليه الجانب السياسي، فالأنظمة هناك خوف لديها ولا ثقة للأنظمة العربية في مواطنيها، صحيفة «الوسط» فازت بالجائزة وعلى رغم الإمكانات القليلة وقلة السكان وبدلاً من التشجيع محليا وداخليا بدلا من التفكير كيف يمكن أن تعزز ظاهرة «الوسط» أصبحت تُراقب.
في أي تغيير يجب البدء بالنظام التعليمي، المواطن العربي يُقتل ففي البيت... أي سؤال يسأله يُقال له «اسكت» وفي المدرسة يُحرم الطالب حقه من الاستفسار ومن ثم ينتقل إلى دور الدولة، لذلك لا مجال للفرد في التفكير، لابد أن أية ظاهرة تتعرض لبعض الميلان ولكن لا بد من تصحيحها.
مثلا هناك الكثير من حوادث السياقة لمختلف الأسباب، والسؤال: هل تُمنع سياقة السيارة؟ أم تنظيم القوانين المناسبة إليها؟، وإذا منعت السيارة فذلك يعني أنك ستمنع سيارة الإسعاف من إنقاذ حياة ملايين البشر. والنصح إذا كان فرديّاً فإنه يفقد دوره الاجتماعي، نبدأ من المدرسة إن أردنا الإصلاح ونترك الطالب يتعلم في المدرسة حتى يصل إلى مرحلة النضج. مثال آخر الطائفية... لماذا لا نحارب الطائفية في المدارس ونضع برنامجاً لتعزيز المواطنة للطلاب، يجب وضع قوانين تحترم المؤسسات والإبداع الفردي، بالتأكيد قد تحدث شطحات لكنها سنة الحياة والكون، ويجب القضاء على الجوانب السلبية وتعزيز الايجابية.
اليوم الثاني لأسبوع الإنترنت يشهد إقبالاً جماهيرياً
المنامة - وزارة الصناعة والتجارة
تواصلت الأنشطة التوعوية في منصة العرض الخاصة بفعاليات أسبوع الإنترنت الخليجي 2010 بمجمع البحرين السيتي سنتر لليوم الثاني والأخير والتي شهدت إقبالاً جماهيرياً من خلال تفاعلهم مع موضوع الأسبوع هذا العام نظراً لارتكازه على أهم القضايا الاجتماعية في الوقت الراهن.
وافتتح وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو منصة العرض تحت شعار «الشبكات الاجتماعية تواصل بلا حدود» في صباح يوم الخميس 2 ديسمبر/ كانون الأول 2010 في مجمع البحرين السيتي سنتر.
وتضمنت منصة العرض على عرض تقديمي من أبرز محتواه: التعريف بتاريخ الشبكات الاجتماعية، وأهم أنواعها، ومعايير قياس نجاحاتها، وطرق الاستفادة الإيجابية منها، مع التركيز على أهم الاستخدامات لها في نطاق الأعمال الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص التسويق والترويج الإلكترونيين، ووسائل الأمن والسلامة خلال استخدامها.
وأكد عضو رابطة مزودي خدمات المعلومات والاتصالات البحرينية (بيستا) أحمد الحجيري، خلال حفل التكريم، بأن فعالية أسبوع الإنترنت الخليجي 2010 ما هي إلا استمرار إلى المبادرة البحرينية المشتركة ما بين وزارة الصناعة والتجارة وجمعية البحرين للإنترنت ورابطة الإنترنت الكويتية، وأن مشاركة رابطة مزودي خدمات المعلومات والاتصالات البحرينية (بيستا) جاءت لتدعم هذا النوع من الفعاليات التوعوية التي تساهم في نشر الوعي الثقافي بين جميع أفراد المجتمع ولاسيما في مجال الشبكات الاجتماعية التي أصبحت من أبرز الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في شتى المجالات الحياتية.




الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: candy girl


توقيع : candy girl




 

  
الإثنين ديسمبر 12, 2011 4:57 pm
المشاركة رقم:
صديق جديد
صديق جديد


إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 126
العمر : 19
الإقامة : السعوديه
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


شكرا لك على الموضوع





توقيع : سانجي زعيم القراصنه




 

  
الجمعة فبراير 03, 2012 6:14 pm
المشاركة رقم:
صديق نشيط
صديق نشيط

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 370
العمر : 25
الإقامة : somewhere
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


شكر الك



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: zaraki.k


توقيع : zaraki.k




 

  
الجمعة فبراير 10, 2012 7:04 pm
المشاركة رقم:
صديق نشيط
صديق نشيط

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 498
العمر : 98
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


شكرا على المعلومة



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: سـامر


توقيع : سـامر




 

  
الجمعة مايو 18, 2012 2:59 pm
المشاركة رقم:
صديق
صديق


إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 261
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


سلمت أناملك

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك






توقيع : قا♫ئد.جيوش.الشمال




 

  
السبت أغسطس 04, 2012 9:16 am
المشاركة رقم:
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 2709
العمر : 19
الإقامة : في قلب عالم الانمي
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت








توقيع : لحن الحيـاة




 

  
الإثنين أغسطس 06, 2012 5:51 pm
المشاركة رقم:
صديق مجتهد
صديق مجتهد

avatar

إحصائية العضو

ذكر
عدد الرسائل : 710
العمر : 22
الإقامة : حيث لا مكان الا للكسل
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


شكرا لك على الموضوع



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: كمال


توقيع : كمال




 

  
الأربعاء أغسطس 15, 2012 5:00 pm
المشاركة رقم:
صديق جديد
صديق جديد

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 145
العمر : 20
الإقامة : العراق
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


شكرا لكِ على الموضوع





توقيع : هاناتو كوباتو*




 

  
الخميس أغسطس 16, 2012 7:36 am
المشاركة رقم:
كبير الشخصيات
كبير الشخصيات

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 2974
العمر : 27
الإقامة : انـا والقمــر جيـــران
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
السٌّمعَة : 3
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


جزيتي الخيرات على الطرح المفيد





توقيع : * صراع الاطياف*




 

  
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 12:17 pm
المشاركة رقم:
نجم المنتدى
نجم المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :

عدد الرسائل : 3908
العمر : 28
الإقامة : بجوار أختي سايا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


بوركــت على الجهــود



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: * كاي *


توقيع : * كاي *












شكرا عالتوقيع اختي كازوها

 

  
السبت نوفمبر 10, 2012 11:40 am
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 9185
العمر : 30
الإقامة : الــــ ع ــراق
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


بوركت على جهودك الرااائعة



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: آكي


توقيع : آكي












أن تبتسم دائماً ..
 لا يعني ...أنك لا تحمل مشاكل ...
 بل يعني أنك قررّت أن تتخطاها


 

  
الإثنين نوفمبر 12, 2012 3:00 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 42293
العمر : 29
الإقامة : spacepower
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 91
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار جديدك



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: spacepower


توقيع : spacepower












ياسلام على باور الفائز الاول 😘



 

  
السبت ديسمبر 01, 2012 7:01 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 9260
العمر : 19
الإقامة : العراق
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


مشكوورة






توقيع : مرهفة الاحسسااس




 

  
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 2:37 am
المشاركة رقم:
صديق مجتهد
صديق مجتهد

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 815
العمر : 23
الإقامة : السودان
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


يسلموووووووووو عالموضوع الجميل
مشكوووووور على هذا المجهود الطيب
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥




الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: Don Emad


توقيع : Don Emad




 

  
الخميس ديسمبر 27, 2012 1:27 pm
المشاركة رقم:
عضو مطرود
عضو مطرود

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 6
العمر : 21
الإقامة : في سلة المهملات مع كل شخص بلا اخلاق
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 25/05/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


جزااك الله خيرا على الموضوع والفائدة





توقيع : سوبر سيانز




 

  
الإثنين يناير 07, 2013 10:54 pm
المشاركة رقم:
نجم المنتدى
نجم المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 4686
العمر : 19
الإقامة : الجزائر
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


شكرا ع الموضوع
بجد افدتينا
دوم الابداع



الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: Neptune


توقيع : Neptune




 

  
الثلاثاء يناير 29, 2013 3:00 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 15706
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 21/01/2013
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


رًآق لي مـً طرحتهـ ـألآنآمل ـألمبدعة

بآركًـ ـأللهـ فيكًـ






توقيع : ɱiracles ɱaker




 

  
السبت مارس 02, 2013 1:16 pm
المشاركة رقم:
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 46958
العمر : 34
الإقامة : الرمادي
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 56
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
..




بـورك فيك وجزيت خيراً






توقيع : هيمورا كينشن














قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___

 

  
الخميس يونيو 13, 2013 5:46 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 68976
العمر : 21
الإقامة : غــــــــــــــــزة
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
السٌّمعَة : 5
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.php?id=100002548988578
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


طرح راقي ومميز
بوركت على الانتقاء
لاحرمنا جديدك






توقيع : ينبوع الأماني




 

  
الثلاثاء مارس 04, 2014 7:07 pm
المشاركة رقم:
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 24428
العمر : 59
الإقامة : بين الاطياف
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننت
ظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر






توقيع : اطياف حائرة












شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا



 

  
السبت مارس 15, 2014 11:57 pm
المشاركة رقم:
مشرفة المنتدى العـام
مشرفة المنتدى العـام

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 12498
العمر : 28
الإقامة : سوريا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
السٌّمعَة : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت



جزاگ اللهُ
خَيرَ
الجَزاءْ..
وجَعَلَ
يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ

الحَسنآتْ
تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله
في مُيزانَ آعمآلَگ

دَآمَ
لَنآ عَطآئُگ






الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: أنجليك


توقيع : أنجليك











 


 

  
الخميس أبريل 30, 2015 4:20 pm
المشاركة رقم:
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 44011
العمر : 23
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 221
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت



~دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدنے أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍآ خ ـآلص احترامے
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيلہ
ودي ؤعبير ؤردي لكم..






توقيع : روح الصداقة














 

  
الأحد مايو 31, 2015 4:36 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 9395
العمر : 17
الإقامة : بّــوِطٌــنٌــيّ الـجَــريّــحً
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
السٌّمعَة : 78
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت


جميل جدا
ماطرحت أناملك
لا حرمنا من كل جديد





الموضوع الأصلي : تحدير هام جدا لكل من لديه انترنت // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: بدّوره


توقيع : بدّوره




 


  
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
<
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 Sattar2006 Solutions, Inc. All rights reserved.