منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$

الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 16324
العمر : 22
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Soudiarabian
الجنسية : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Empty
مُساهمةموضوع: الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!   الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 5:53 pm

د. حسن محمد صندقجي 
العنوان الذي اختاره الباحثون الطبيون من جامعة بافلو وجامعة كاليفورنيا لدراستهم النفسية الجديدة كان «الشيء الذي لا يقتلك: التحطيم ومرونة استعادة القوة لدى تراكم الإصابة بشدائد الحياة». وهو ما أشار الباحثون إلى أنه مستمد من المثل الشائع الذي يقول: «الضربة اللي ما تموتك.. تقوّيك».


وعلى الرغم من أن هناك من ينسب مصدر هذا المثل إلى الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، الذي كان قد ذكره في كتابه الشهير «شفق الأوثان» (Twilight of Idols)، فإنه مثل موجود في ثقافات كثير من شعوب العالم الغربية والشرقية بعبارات مختلفة في الكلمات ومتفقة في المعنى.


ومن الناحية العلمية، قال الباحثون إنه لا يُوجد في مدونات البحوث النفسية ما يدعم صحة هذا المثل. ولذا حاولوا في هذه الدراسة الحديثة معرفة حقيقة تأثيرات تلك الأحداث العدوانية التي يتعرض لها الشخص خلال حياته، وتم نشرها في عدد 11 أكتوبر (تشرين الأول) من مجلة «جورنال أوف بيرسونالتي آند سوشيال سايكولجي» (Journal of Personality and Social Psychology) المعنية بالبحوث المتعلقة بالشخصية وعلم النفس الاجتماعي، والصادرة عن الرابطة الأميركية لعلم النفس APA.


وقال الدكتور مارك سيري، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة بافلو والباحث الرئيسي في الدراسة إن «المعلومات السابقة تشير إلى أن التعرض لأحداث حياتية ذات طبيعة معادية ومُحطّمة، عادة ما يثير لدى الكثيرين توقع حصول آثار ذات تداعيات سلبية على الصحة النفسية والشعور بالعافية لدى الشخص المتعرض لها. ومع هذا، فإن ثمة ملاحظة أن معايشة تلك النوعية من الأحداث قد تسرّع في التكيف، ومرونة استعادة القوة، ما ينتج عنه إيجابيات في الصحة النفسية والشعور العام بالعافية لدى الكثيرين».


وقام الباحثون بإجراء ما وصفوه بدراسة قومية طويلة الأمد في سبيل البحث عن حقيقة علاقة التفاعل بين التعرض للشدائد الحياتية وتحسن الصحة النفسية. وفيها تتبع الباحثون لمدة ثلاث سنوات، الحالة النفسية لنحو 2400 شخص، منهم من ذكر أنه تعرض لتلك النوعية من الأحداث الحياتية السيئة، ومنهم من لم يتعرض لها.
وقال الدكتور سيري: «قمنا باختبار معادلة العلاقة بين الأحداث السيئة وعدد من المتغيرات طويلة الأمد لمؤشرات الصحة العقلية والشعور العام بالعافية، شملت الشعور العام بالحزن والأسى، واختلال الأداء الوظيفي، وأعراض ما بعد التعرض للصدمة، والشعور العام بالرضا في الحياة».



وأضاف أن «نتائجنا أعطت حقيقة وجود معادلة ذات شكل حدوة الفرس، أو شكل حرف (يو) باللغة الإنجليزية (U – shape)، وأثبتت شكلا مختلفا ومعقدا لما قد يبدو بسيطا في العلاقة بين الأحداث اليومية السيئة ونتائجها»، بمعنى أن التدهور يتبعه ارتفاع.


ولاحظ الباحثون في نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين تعرضوا لبعض من نوبات الأحداث الحياتية الكبيرة، ذات الصفة السيئة والمخيبة للأمل والمتضمنة لعدوانية الغير، كانوا لاحقا أكثر شعورا بارتفاع مستوى صحتهم النفسية العامة وأكثر شعورا بالعافية، على المديين القصير والبعيد.


وذلك بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين لم يتعرضوا لتلك النوعية من الأحداث والظروف المُحطّمة.
ومع ملاحظة أن الحياة اليومية تحمل في جعبتها كثرة التعرض لأنواع شتى من الصدمات الاجتماعية أو المالية أو الوظيفية، ومع الاتفاق على أن القوة الشخصية هي إحدى السمات الإيجابية في الفرد، ومع إدراك أن المرونة في «سرعة» استعادة القوة إحدى المميزات التي يتصف البعض بها دون آخرين، يبقى تساؤل يفرضه ما تطرحه نتائج الدراسة وهو: «من أين تأتي القوة للشخص كي يستعيد وبسرعة عافيته النفسية وشعوره بذلك؟».


وهذا جانب يحتاج إلى بحث علمي لأن الكثيرين، وفي مجتمعات شتى، يُصابون بلا مبرر بالإحباط واليأس بعد التعرض للصدمات، وخاصة غير المتوقعة منها. وسبب القول «بلا مبرر» هو أن الإنسان الطبيعي من المفترض ألا تتأثر نفسيته وأن يمتلك من مخزون المرونة ما يكفي لحفظ واستعادة قوة وصحة قدراته النفسية.


وعادة ما يهتم المشتغلون بالفلسفة، في جانبي فلسفة الجمال وفلسفة الأخلاق، بالبحث حول مثل هذه الأمور. وعلى سبيل المثال، كان الفيلسوف نيتشه قد أجاب عن السؤال السابق بالقول إن مصدر هذه المرونة هو التجارب التي سبق أن مر بها الشخص.


 إلا أن الباحثين في علم النفس يبدون اهتماما لدراسة الأمر، ولذا عقب الدكتور سيري على نتائج دراسته الحديثة بالقول: «ويبقى لدينا الكثير من الجوانب التي يجب البحث فيها مستقبلا، لأننا بحاجة للمعرفة بشكل أوضح حول كيفية نشوء هذه المرونة في التكيف، ومن أين تأتي القوة لتحقيقها لدى الشخص».


وقد لا تختلف الإجابة العلمية كثيرا عن مقولة الفيلسوف نيتشه، لأن الباحثين لاحظوا فرقا بين سرعة استعادة العافية النفسية بين من تكرر تعرضهم لانتكاسات صدمات خيبة الأمل الحياتية، وبين بطء ذلك لدى أولئك الذين لم يتعرضوا لها ولم تنشأ لديهم بالتالي خبرات التعامل مع تبعاتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
TOTA2017
مشرف منتدى دوحة المنتدى
مشرف منتدى دوحة المنتدى
TOTA2017

الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 2359
العمر : 14
الإقامة : في منزلي
الدولة : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Jazaer
الجنسية : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Gzaery
تاريخ التسجيل : 14/10/2017
السٌّمعَة : 4

الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!   الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Emptyالأحد نوفمبر 12, 2017 11:26 pm

موضوع جميل 









الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Untitl23

الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! P_1214wfcpu1

اشكر ليونة الغالية على التوقيع  drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح

الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 19993
العمر : 20
الإقامة : ليبيا
الدولة : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Lybia
الجنسية : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 32

الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!   الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2017 2:09 pm


‏_
‏_______ 
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! P_1073u2ttt0
‎_____
الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! P_107871ixg0
أشكر أختي لين على هذا
التوقيع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$

الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 16324
العمر : 22
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Soudiarabian
الجنسية : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!   الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2017 3:43 pm

نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اريج الليل
نجم المنتدى
نجم المنتدى
اريج الليل

الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 4182
العمر : 19
الإقامة : 서울 한국
الدولة : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Soudiarabian
الجنسية : الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Soudian
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
السٌّمعَة : 3

الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!   الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!! Emptyالجمعة يناير 26, 2018 6:48 pm

اهلين هيسوكا نورت
ما حب أقرأ المواضيع الطويله عشان عيوني تتعب زياده 
بس قرأته كله وكان في قمه الروعه تسلم إيدك 

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضربة الذي لا تقتلك........ تقويك!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: منتدى النقاش الجاد-
انتقل الى: