موقع سبيس باور
الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات سبيس باور.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى العام

  
شاطر
 

  
الإثنين 14 مايو 2018, 7:41 pm
المشاركة رقم:
شمس المنتدى
شمس المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 14181
العمر : 22
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك




من طبيعة النفس البشرية والفطرة الإنسانية، السعي الدائم في هذه الحياة، وهذا السعي يختلف من شخصٍ لآخر ويتفاوت، وذلك بحسب الأسباب والمُسببات والغايات، من ذلك السعي ما يُحمَد ومنه ما يُذَمُّ، منه ما يرفَع صاحبَه ومنه ما يَضَعُه، وإلى مثل هذا كانت إشارة الآية الكريمة: ﴿ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴾ [الليل: 4]، ثم فصَّل في ذلك السعي ونتائجه، فقال: ﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ﴾ [الليل: 5 - 10]، كما ذكَّرنا بذلك الحديث النبوي الشريف: ((كلُّ الناس يَغدو، فبائعٌ نفسَه، فمُوبقُها أو مُعتقُها))[1].




وإذا كان الإنسانُ لا بدَّ له مِن السعْي على كل حال، فلماذا لا يكون سعيُه في مجال النفع والسعد والخير؛ حتى يعودَ عليه بالنفع في الدنيا والآخرة؟! لماذا يأبى بعض الناس إلا أن (يسير إلى حتفِه بظِلفِه)؛ كما يقول المثل العربي؟!




يسعى الإنسان في هذه الحياة إلى أمورٍ كثيرة، منها ما يَفرِضُها عليه دينُه، ومنها ما يفرضُها عليه واقعُه وهكذا، إلا أن هناك أمورًا ومجالاتِ سَعْيٍ لا ينبغي له أن يُغفِلَها أبدًا، أو يتأخَّرَ عن إدراكها؛ إذْ إنها ستفوت عليه من حيث يَشعُر أو لا يَشعُر، وقد لا يُدركها مرةً ثانية، أو تتاح له فرصةُ التعويضِ فيها، ومن هنا كانت الإشارة بالحديث النبوي الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يَعِظُه: ((اغتنِم خمسًا قبل خمس: شبابَك قبلَ هَرَمِك، وصِحَّتك قبل سَقمِك، وغناك قبلَ فقرِك، وفراغَك قبلَ شُغلك، وحياتَك قبلَ موتِك))[2]. فهذه من الأمور التي ينبغي ألا تُتْركَ؛ لأنها قد لا تُدْركُ، بخلاف الأمور التي إن تركْتَها أدركْتَها، فانظُر:




♦ صلاتك في وقتها من الأمور التي لا تُتْرَك، فانْتَبه وأدرِكْها، ولا تَنشغلْ عنها بغيرها، فليس هناك أهمُّ من الوقوف بين يدي مَن بيده جميع الحوائج، وإن حدَّثتْك نفسُك بغير ذلك من الأهمية والعَجلة، فتذكَّر القول الجميل: (إذا استعجَلتَ في صلاتك، فتذكَّر أن كلَّ ما تريد لحاقَه، وجميع ما تخشى فواتَه، بيد مَن وقفتَ أمامه جلَّ جلاله)، والأحسن من ذلك قوله تعالى منبِّهًا وموجِّهًا ومذكِّرًا: ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ﴾ [النساء: 103]، وقوله: ﴿ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴾ [النور: 37]، وقوله: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴾ [الماعون: 4، 5].




♦ حُسْن صُحبتك لأبويك، وتفقُّد حاجتهما، من الأمور التي لا تُتْرك، فانْتَبه وأَدرِكْها، وتذكَّرْ أنهما يَكْبران، وبذلك يبتعدان عنك شيئًا فشيئًا نحو الدار الآخرة، فأدْرِكْهما قبل أن تتركَهما؛ ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الإسراء: 23]، أَدرِكْهما ما دمتَ عندهما قبل أن تأتيَك مشاغلك وأسفارُك، وتتمنَّى أنْ لو بقيتَ معهما فترةً أطولَ، وأُتِيحتْ لك فرصةٌ أفضلُ!




♦ صِلَتُك لأرحامك من الأمور التي لا تُتْرَك، فانْتَبه وأدْرِكْها، وتذكَّر ما ورَد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرحمُ معلَّقة بالعرش تقول: مَن وصلَني وصلَه الله، ومَن قطَعني قطَعه الله))[3]، وما ورَد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن سرَّه أن يُبْسَطَ له في رِزقه، ويُنسَأَ له في أثرِه، فليَصِلْ رَحِمَه))[4]، كم رأينا من أُناسٍ فرَّطوا في ذلك، فلم يُسْعَدوا وندِموا بعد فوات الأوان، ورحيل الأرحام والخِلَّان!


 
♦ حُسْنُ عِشرتك لزوجتك من الأمور التي لا تُتْرك، فانْتَبه وأدْرِكْها، وتذكَّر قوله تعالى: ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾ [النساء: 19][5]، وماذا ينتظر الزوج الذي لا يسير مع زوجته بالعشرة الطيبة؟! وأيُّ وقتٍ ينتظره حتى يضَع العصا عن عاتقه، ويتحلَّى بحُسن السيرة والسلوك، ويعلم أن ذلك يعود عليه هو أولًا بالرِّضا والسعادة؟!


 
♦ حُسْنُ صُحبَتِك وتربيتك لأولادك من الأمور التي لا تُتْرَك، فانْتَبه وأدْرِكْها، وتذكَّر قولَ الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ﴾ [التحريم: 6]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤول عن رعيَّته))[6]، وماذا ينتظر الأب أو الأم الذي يُهمل أولاده، أو مَن تعوَّد في حياته معهم على الكلمة النابية والمعاملة القاسية! حينما يبتعد أولادُك عنك شيئًا فشيئًا نحو الكِبَر، وتراهم غدًا في مصاف الرجال والنساء، وتشعُر حقًّا أنه لم يَعُدْ لك عليهم سلطانُ قولٍ أو فعلٍ، هنالك تَعَضُّ أصابعَ الندم على ما فات منك ولم تُدرِكْه، فانْتَبه.


 


♦ حُسْن جوارِك لجيرانك من الأمور التي لا تُتْرَك، فانْتَبه وأَدرِكْها، وتذكَّرْ قولَ النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننتُ أنه سيُورِّثه»[7]، وكم رأينا من أناسٍ وسمِعنا بآخرين لم يُعطوا الجوار حقَّه، فعاشوا بأنانيتِهم في ضيقٍ وجهدٍ، لا هم الذين أراحوا ولا هم الذين استراحوا، حتى رحَلوا أو رحل جيرانُهم إلى غير رَجعةٍ أو جيرةٍ، وبقِي الندم على ما فات، وإطلاق الآهات على عدم الإدراك!


 


♦ تصالُحُك مع خصومك من أقربائك أو إخوانك المسلمين من الأمور التي لا تُتْرَك، فانْتَبه وأدرِكْها، وتذكَّر قوله تعالى: ﴿ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴾ [الشورى: 40]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا يَحِلُّ لمسلمٍ أن يَهجُرَ أخاه فوق ثلاث يَلتقيان، فيَصُدُّ هذا ويصد هذا، وخيرُهما الذي يبدأ بالسلام))[8]، فعلامَ تعيش في ضيقٍ من أمرك؟! ولماذا تُجبِر قلبَك على أكْل بعضه؟! وعلامَ الحياة في همٍّ وغَمٍّ ومُماحكات ومؤامرات؟! ولماذا تكلِّف نفسَك شطَطًا؟! هل خلَتِ الحياة من المشاغل المهمة والغايات النبيلة؟! لكمْ رأينا وسمِعنا بأناسٍ عاشوا جُلَّ حياتهم في الخصام والمشاحنة والمحاكِم، فلم يَجنُوا غير المشقَّة والتعب على أنفسهم وأهلهم والآخرين، وكم ندِم الكثير منهم في آخر المطاف، وتَمنَّى لو عادتْ به الحياة، فعاش راضيًا مرضيًّا، وكمْ تَمنَّى كثيرٌ من الناس - بعد أن رحَل خصومُهم إلى الدار الآخرة - أن لو أُتيحتْ لهم فرصةُ السماح والمسامحة، ولكن لم يُدْرِك أحدٌ منهم أحدًا!


 
♦ مصاحبة الصالحين الأخيار من الأمور التي لا تُتْرَك، فانتبه وأدْرِكْها، فكل صالحٍ هو لك غنيمةٌ، وقد يطرأُ عليك أو عليه نقلةٌ فلا تَقدِر على لقائه أو مجاورته، وقد يَزورك أو يزوره الموت، فتكون عنه أشدَّ بُعدًا، وتذكَّر قوله تعالى: ﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ﴾ [الكهف: 28]، فإذا ما صحِبتَه تذكَّرتَ قول المولى: ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ [الزخرف: 67]، أدْرِك هذا؛ فإنه مما لا يُتْرَك أو يؤخَّر، فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أُحِبُّ فلانًا في الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فأخبرتَه؟))، قال: لا، قال: ((فأخْبِرْه))، قال: فلقِيه بعدُ، فقال: والله إني لأُحِبُّك في الله، قال: فأَحبَّك الذي له أحبَبْتَني[9].




أدرِكْه كي تدركَ الخير والفضيلة والتعاونَ والدعوة الصالحة.


♦ الكلمة الطيبة من الأمور التي لا تُتْرَك، فانتبه وأَدرِكْها، وتذكَّر أن الكلمة الطيبة صدقةٌ، فهل تبخَل على نفسك بصدقاتٍ لا تُكلِّفك شيئًا! أدْرِك مواقفَك كلَّها بالكلمة الطيبة، فقد لا يُعاد عليك موقفٌ، أَخرِج من لسانك أحسنَ ما فيه، تَغنَمْ وتَسْلَمْ، واعلَم أنه لا يَحصُد أيُّ امرئٍ سفيه القولِ أو شديدُه، إلا بُغضَ الآخرين، ثم الندامة على ما فات، وتَمنِّي عودة الزمن ليقول طيِّبًا.


 
♦ موضع الصنيعة من الأمور التي لا تُتْرَك، فانْتَبه وأدرِكْها... حينما ترى شخصًا هو لصنيعتك أهلٌ، فبادِر بالصنيعة، وتذكَّر - إن لم تفعلْ - أن الموقف لن يتكرَّر، والحاجةَ قد تُقْضى على يد غيرك، وصاحِبَها قد يمضي إلى حيث لا تجده أو تراه، ولن يَبقى لك غير الندم على ما فات، وتمنِّي الإدراك.


 
♦ مواسم الخير وأوقات الطاعة، وأوقات الدعاء المرجوَّة - من الأمور التي لا تُتْرك، فانْتَبه وأدرِكْها، وتذكَّر أن العُمر يَمضي، والساعة الحاسمة قادمةٌ، فتزوَّد مما لا بدَّ منه، واعلَم أن هناك مِن عباد الله مَن يتحيَّن الفُرَصَ، وينتظرها بفارغ الصبر، فكن واحدًا من هؤلاء قبل فوتِك أو فواتها.



الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: $~~ HISOKA~~$


توقيع : $~~ HISOKA~~$




 

  
الثلاثاء 15 مايو 2018, 8:10 am
المشاركة رقم:
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
ذكر
عدد الرسائل : 18056
العمر : 19
الإقامة : ليبيا
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 26
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك



‏_
‏_______
‏-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد




الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: دراج الشبح


توقيع : دراج الشبح












 

  
الجمعة 18 مايو 2018, 5:49 pm
المشاركة رقم:
قمر المنتدى
قمر المنتدى

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 7758
العمر : 13
الإقامة : عالم الخيال
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 19
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


السلام عليكم ورحمة الله


 شكرا لك على هذا الموضوع القيم
سلمت يداك على جهودك ونشاطك الدائم
بارك الله فيك و ننتظر جديدك


تحياتي




الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: emily star


توقيع : emily star




 

  
الأحد 17 يونيو 2018, 11:04 pm
المشاركة رقم:
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 43285
العمر : 23
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 218
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
متصل
مُساهمةموضوع: رد: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك



بوركت وجزيت خيرا على طيب جهدك
لا عدمنا نشاطك وتميزك




الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: روح الصداقة


توقيع : روح الصداقة











تسلميلي ليونة الغالية هواية حبيته



 

  
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 8:23 pm
المشاركة رقم:
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
انثى
عدد الرسائل : 54070
العمر : 94
الإقامة : الرمادي
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 176
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


بارك الله فيك وجزاك كل الخير
على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتك
ودمت ذخرا لمنتدانا




الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: كاورو


توقيع : كاورو













شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا



ساكورا توأم روحي

 

  
الأربعاء 27 يونيو 2018, 11:40 am
المشاركة رقم:
مشرفة منتدى القرآن الكريم
مشرفة منتدى القرآن الكريم

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 10999
العمر : 25
الإقامة : جزيرة وسط بحرالدموع
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
السٌّمعَة : 31
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك



أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى




الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: دموع الحروف


توقيع : دموع الحروف










[center]

 

  
الإثنين 30 يوليو 2018, 5:40 pm
المشاركة رقم:
مشرفة مطبخ سبيس باور
مشرفة مطبخ سبيس باور

avatar

إحصائية العضو

الأوسمة :
عدد الرسائل : 24400
العمر : 59
الإقامة : بين الاطياف
الدولة :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
السٌّمعَة : 42
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: أدْرِكْ ما لا يُتْرَك


أدْرِكْ ما لا يُتْرَك



كل الشكر والإمتنان لك على روعة انتقائك 
وروعة اختيارك لمواضيعك التي تزين بها منتدانا
سلمت على روعة ماوضعت
نترقب المزيد والجديد والمفيد منك
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
لكـ خالص إحترامى




الموضوع الأصلي : أدْرِكْ ما لا يُتْرَك // المصدر : منتديات سبيس باور // الكاتب: اطياف حائرة


توقيع : اطياف حائرة












شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا



 


  
 

  
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 

  
الــرد الســـريـع
..

 



  
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

  
<
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 Sattar2006 Solutions, Inc. All rights reserved.