منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$

الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 16522
العمر : 22
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Soudiarabian
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2019 5:12 pm

أخرج البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: أنها قالت: "استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((ائذنوا له، بئس أخو العشيرة، أو ابن العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام))، قلت: يا رسول الله، قلت الذي قلت، ثم ألَنْتَ له الكلام، قال: ((أي عائشةُ، إن شر الناس من تركه الناس - أو وَدَعَه الناس - اتقاء فحشه))".



وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقول: "ألأم شيء في المؤمن الفحش"؛ (روضة العقلاء: ص57).


 
فعلينا جميعًا أن نهجر هذا الخُلق الذميم، الذي يكرهه رب العالمين، وحذرنا منه الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم.




وقد جاء في حديث أخرجه الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "جاء أعرابي (علوي) جريء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبِرْنا عن الهجرة إليك أينما كنت، أو لقوم خاصة، أم إلى أرض معلومة، أم إذا مت انقطعت؟ قال: فسكت عنه يسيرًا، ثم قال: ((أين السائل؟)) قال: ها هو ذا يا رسول الله، قال: ((الهجرة أن تهجر الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، ثم أنت مهاجر وإن مت بالحضر...))؛ الحديث (قال أحمد شاكر رحمه الله تعالى: إسناده صحيح 12/ 4645).
 


وأخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تَهَجَّروا، ولا تدابروا، ولا تحسسوا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانًا)).


 
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة الحسنة؛ فقد كان أحسن الناس خلقًا، وأبعدهم عن الفحش والتفحش؛ فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشًا، ولا متفحشًا)).


 
وفي صحيح البخاري من حديث أنس رضي الله عنه قال: "لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابًا، ولا فحاشًا، ولا لعانًا، وكان يقول عند المعتبة: ((ما له تَرِبَ جبينه))".


 
وكان أنس رضي الله عنه يقول أيضًا - كما عند البخاري ومسلم -:


"ولقد خدمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي قط: أف، ولا قال لشيء فعلتُه: لم فعلتَه؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلتَ كذا".


 
وأخرج الترمذي في "سننه" وفي "الشمائل" عن أبي عبدالله الجدلي قال: "سألت عائشة عن خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: لم يكن فاحشًا ولا متفحشًا، ولا صخابًا في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح".


 
وثبت في "صحيح مسلم" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قيل: يا رسول الله، ادع على المشركين، قال: ((إني لم أُبعَثْ لعانًا، وإنما بعثت رحمة))".


 
هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة والأسوة الحسنة؛ كما قال تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: 21].


 
وكان الرعيل الأول - رحمة الله عليهم - لا يتكلمون إلا بطيب الكلام؛ عملًا بوصية رب العالمين؛ حيث قال في كتابه الكريم: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71].


 
فكانوا يمتثلون أمره سبحانه وتعالى؛ طمعًا فيما وعد به من صلاح الأعمال، وغفران الذنوب، والفوز العظيم يوم الدين.


 
فها هو تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى، كان في حضرة أبيه - وأبوه هو علي بن عبدالكافي تقي الدين السبكي - يقول تاج الدين: "فمر علينا كلب، فقلت: مُرَّ يا كلب يا بن الكلب، قال: فأنكر عليَّ أبي، فقلت: أليس هو كلب ابن كلب، فقال أبوه: روينا، ثم ساق حديثًا إلى عيسى عليه السلام أنه مر به كلب، فقال له عيسى عليه السلام: مُرَّ بسلام، فسئل عن ذلك، فقال: إني أخاف أن أعود لساني النطق بالسوء".


 
وجاء في رواية الإمام مالك في "موطئه" عن يحيى بن سعيد قال: "إن عيسي ابن مريم - عليهما السلام - لقي خنزيرًا على الطريق، فقال له: انفذ بسلام، فقيل له: أتقول هذا للخنزير؟! فقال: إني أكره أن أعود لساني النطق بالسوء".


قال العلاء بن هارون: "كان عمر بن عبدالعزيز يتحفظ في منطقه، فخرج تحت إبطه خراج، فأتيناه نسأله لنرى ما يقول، فقال: من أين خرج؟ فقال: من باطن اليد"؛ (الإحياء: ص131).




قال أحدهم:


انطِقْ مصيبًا بخيرٍ لا تكُنْ هذرًا   عيَّابةً ناطقًا بالفحش والرِّيَبِ 
وكن رزينًا طويل الصمت ذا فكر   فإن نطقت فلا تكثر من الخُطَب 
ولا تُجِبْ سائلًا من غير تروية   وبالذي لم تُسَلْ عنه فلا تُجِبِ 
(حسن السمت في الصمت: ص47).


 
وانظر إلى الربيع بن خثيم رحمه الله تعالى يوم قتل الحسين بن علي رضي الله عنه، قال رجل: "إن لم أستخرج اليوم سيئة من الربيع، لم أستخرجها أبدًا، قال: قلت: يا أبا يزيد، قتل ابن فاطمة - عليهما السلام، قال: فاسترجع، ثم تلا هذه الآية: ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴾ [الزمر: 46]، قال: قلت: ما تقول؟ قال: ما أقول؟ إلى الله إيابهم، وعلى الله حسابهم"؛ (حلية الأولياء: 2/ 111).


 
وها هو عبدالله بن عون بن أرطبان عالم البصرة، القدوة، الإمام، يقول عنه بكار بن محمد السيريني: "ما رأيت ابن عون يماري أحدًا ولا يمازحه، وما رأيت أملك للسانه منه، وكان إذا جاءه إخوانه كأن على رؤوسهم الطير، لهم خشوع وخضوع، وما رأيته مازح أحدًا، ولا ينشد شعرًا، كان مشغولًا بنفسه، وكان له ناقة يغزو عليها ويحج، وكان بها معجبًا، فأمر غلامًا له يستقي عليها، فجاء بها وقد ضربها على وجهها، فسالت عينها على خدها، فقلنا: إن كان من ابن عون شيء، فاليوم، قال: فلم يلبث أن نزل، فلما نظر إلى الناقة، قال: "سبحان الله! أفلا غير الوجه؟! بارك الله فيك، اخرج عني، اشهدوا أنه حر"؛ (السير: 6/ 371).


 
وانظر إلى القرآن وأسلوبه الراقي المهذب الجميل؛ فالله تعالى حينما أراد أن يعبر عن الجماع، كنى عنه بألفاظ في غاية الأدب والرقي؛ كقوله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ﴾ [الأعراف: 189]، وقال تعالى أيضًا - يكني عن الجماع -: ﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ﴾ [المائدة: 6].


 
قال ابن عباس رضي الله عنهما: "إن الله حيي كريم، يعفو ويكني، كنى باللمس عن الجماع".


 
وقال تعالى محذرًا الرجال من جماع النساء في المساجد حال الاعتكاف: ﴿ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ﴾ [البقرة: 187].


 
وعبر القرآن عن قول امرأة العزيز لما راودت يوسف عن نفسه: ﴿ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ... ﴾ [يوسف: 23].


 
وعندما أراد التعبير عن قضاء الحاجة، عبر عنه بالمكان الذي تقضى فيه الحاجة، وهو ما يعرف بالغائط، وهو المكان المطمئن، تقضى فيه الحاجة؛ قال تعالى: ﴿ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ﴾ [المائدة: 6].


 
حتى إن العلماء والفقهاء حين ألفوا وصنفوا كتب الفقه، كانوا حريصين جدًّا على اختيار الألفاظ، مثل قولهم في نواقض الوضوء: خروج شيء من أحد السبيلين، بدلًا من قولهم: التبول والتبرز.


 
وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه...))؛ (والحديث رواه البخاري ومسلم).


 
ونقل الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في "الفتح" (9/ 294) عن ابن أبي جمرة أنه قال: "والظاهر أن الفراش كناية عن الجماع، ويقويه قوله صلى الله عليه وسلم: ((الولد للفراش))؛ أي: لمن يطأ في الفراش، والكناية عن الأشياء التي يستحى منها كثيرة في القرآن والسنة"؛ اهـ.


 
وأيضًا قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة: الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها))؛ (رواه مسلم).


 
والخلاصة: أنه يجب على المؤمن أن يكون عفيف اللسان، يختار العبارات اللائقة اللبقة، والكنايات اللطيفة، ويختار أرقَّ الألفاظ، وأعذب الكلمات؛ لأن المؤمن - كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم -: ((ليس بالطعَّان، ولا باللعَّان، ولا بالفاحش، ولا بالبذيء))؛ (البخاري).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انجليتـا
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
انجليتـا

الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 5734
العمر : 19
الإقامة : بَينَ الكُتبِ الشُريَرَة . . !
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraq
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Unknow
تاريخ التسجيل : 21/09/2015
السٌّمعَة : 2

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالجمعة يناير 25, 2019 1:29 pm

شكرا لاناملك التي خطت
هذا الابداع وهذا الجمال
بإنتظار ابداعاتك القادمة..
لك مني كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة

الأوسمة :
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_59jyzp1شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_239rakx1شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_eb4744df221شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 2ivbojrشر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 1434607027571شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 55422
العمر : 24
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraq
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالسبت يناير 26, 2019 9:00 pm


دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله








شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 156050973093491
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
هيمورا كينشن
مشرف منتدى التسالي والطرائف
مشرف منتدى التسالي والطرائف
هيمورا كينشن

الأوسمة :
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 1434606867371شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 48933
العمر : 35
الإقامة : الرمادي
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraq
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraqy
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
السٌّمعَة : 56

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالسبت يناير 26, 2019 11:13 pm

شكري وامتناني لك على جمالية انتقائك
..
ربي يجزيك الخير ويبارك بجهودك الطيبة








شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_219kssc1
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_906utrti1

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_f69603c0251
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) :
" العراق جمجمة العرب وكنزالرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر "
فليخسئ من يتكلم عن العراق بسوء

___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح

الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 21418
العمر : 20
الإقامة : ليبيا
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Lybia
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 32

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2019 3:26 am


‎ _
‎ ______

‎ -
بارك الله فيك
على مجهودك الرائع

لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار جديدك‏‎









شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_126960quh0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو

الأوسمة :
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_5b2274d1fd1شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 1434606728541شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 58248
العمر : 95
الإقامة : الرمادي
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraq
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 179

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2019 8:14 pm




بسم الله ماشاء الله
دوما مواضيعك تبهرنا فهي غايه في الروعة
الله يديمك ويديم ابداعك











شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 15444724619061


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower

الأوسمة :
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_239r5101شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 1434606728541شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 45056
العمر : 30
الإقامة : spacepower
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraq
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 91

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2019 11:10 pm





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_1076c2ffs1
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن البلد
شمس المنتدى
شمس المنتدى
ابن البلد

الأوسمة :
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 1434606728541شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه I_6748d8318a1شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه JR1pBشر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 37589959

عدد الرسائل : 19485
العمر : 25
الإقامة : بالبلد
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Iraq
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Unknow
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
السٌّمعَة : 37

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2019 2:52 pm

بارك الله فيك على الجهد القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والاجمل
لك مني أجمل التحيات








 ██████████   الله اكبر   ██████████
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه P_3282kgg61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emily star
شمس المنتدى
شمس المنتدى
emily star

الأوسمة :
انثى عدد الرسائل : 9147
العمر : 14
الإقامة : عالم الخيال
الدولة : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Jazaer
الجنسية : شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Gzaery
تاريخ التسجيل : 28/07/2016
السٌّمعَة : 43

شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه   شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه Icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2019 7:48 pm

سلمـت الايادي على الابداعِ والتميز الدائمِـ
بارك الله فيكـ وجزاك خيرا
لك مني كل الشكر
ننتظر جديـدكـ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: