منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Killer
نجم المنتدى
نجم المنتدى
Killer

ذكر عدد الرسائل : 4098
العمر : 34
الإقامة : بين الآلام
الدولة : كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Iraq
الجنسية : كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Iraqy
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
السٌّمعَة : 3

كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟   كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2019 2:08 pm

كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟
إذا كنت من مستعملي هواتف الأندرويد فمن الطبيعي أنك قد سمعت بكلمة “روت” (Root)،حيث يعتبر هذا المصطلح من بين أكثر المصطلحات تدوالا في عالم الأندرويد.فماذا نعني بالروت؟ و كيف نقوم به لهواتف الأندرويد ؟ وهل سيعرض هاتفي لضرر في حالة قمت بتطبيقه؟

ما هو الروت (Root)؟

بداية لنتعرف على أصل هذه الكلمة،كما هو معروف يعتبر نظام أندرويد من بين الأنظمة المفتوحة المصدر المبنية على نواة “لينكس”،وفي نظام لينكس يصطلح على المستخدم أو الحساب الإفتراضي الذي يتوفر على حق الوصول لجميع الصلاحيات والأوامر  باسم ROOT ،حيث يمكن تلخيص هذه الصلاحيات في ثلاث نقاط رئيسية ، تصريح القراءة (read permission) ، تصريح الكتابة (write permission) ،تصريح التنفيذ (execute permission) ، ويرمز لهذه الصلاحيات الثلاث بالحروف التالية: x,w,r .
بالعودة إلى نظام الأندرويد يمكن تعريف صلاحية الروت بمثابة عملية برمجية تتيح للمستخدم الوصول إلى جذر نظام الأندرويد والتعديل على خصائصه (قراءة،كتابة،تنفيذ) ، حيث يتم بعد هذه العملية تثبيت تطبيق SuperSu الذي يقوم بتمكين  التطبيقات من الوصول إلى الطبقات البرمجية القريبة من العتاد الصلب للهاتف الذي يصطلح عليه باسم بـكيرنل (Kernel)، ويقوم هذا التطبيق بإعطاء الصلاحيات لمختلف التطبيقات الأخرى.
ويمكن تشبيه هذه العملية ب”الجلبريك” (jailbreak) الذي يتم القيام بها على  هواتف الأي فون التي تعمل بنظام iOS ،رغم اختلاف طريقة تطبيق العملية.

لماذا نقوم بعملية الروت؟

تتعد الأسباب التي ستدفعك للقيام بهذه العملية، فعلى سبيل المثال في نسخ الأندرويد السابقة لكي يكون بمقدروك تسجيل شاشة الهاتف” Screen Recorder ” كان من الضروري الحصول على صلاحيات الروت لتسجيل الشاشة ، إلا أن غوغل عدلت هذا الأمر في النسخ الحديثة.
 أبرز الأسباب التي يتطلب فيها الهاتف للروت:
[list="box-sizing: border-box; margin-bottom: 20px; margin-left: 20px; color: rgb(51, 54, 56); font-family: sans-serif; font-size: 15px; background-color: rgb(166, 164, 161);"]
[*]تركيب نسخ أندويد مطبوخة أي الرومات المعدلة وهي عبارة عن نظام تشغيل اندرويد بنسخة غير رسمية تم العديل عليها من طرف مجموعة مبرمجين،لعل أبرزها رومات  “سيانوجين مود” CyanogenMod أو AOKP أو Paranoid وغيرها من رومات  الأندرويد المخصصة.

[*]تثبيت منفذ أوامر لينكس الذي يصطلح عليه ب Terminal Emulatorوالذي يتيح للمستخدم كتابة الأوامر بطريقة مشابهة لمنفذ الأوامر الخاص لينكس.

[*]تثبيت البرامج الخاصة بأخذ النسخ الاحتياطية (Backup)، مثل تطبيق Titanium Backup و Helium و غيرها من التطبيقات الأخرى.

[*]استبدال خطوط النظام وتعويضها بخطوط جديدة.

[*]تغير شعار (logo) إقلاع الهاتف ،فمثلا بدل أن يظهر لك شعار شركة سامسونج عند فتح الجهاز يظهر شعار آخر من اختيارك.

[*]تشغيل بعض محاكيات الألعاب ، مثل محاكي ألعاب PS2 أو تشغيل أنظمة على هاتف مثل نظام “باك تراك” أو “ويندوز”.

[*]استبدال تطبيقات النظام الأساسية أو حذفها نهائيا ،كالتطبيقات التابعة لشركات الاتصال التي يتبع لها الهاتف أو الشركة المصنعة.

[*]التحكم في سرعة المعالج، نسبة استهلاك النظام للبطارية،وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بعتاد الهاتف والتي قد تشكل خطر على الهاتف إذا ماتم العبث بإعداداتها بدون دراية مسبقة.

[*]تثبيت التطبيقات الخاصة بنقل الملفات والتطبيقات من الذاكرة الداخلية إلى الذاكرة الخارجية للهاتف.

[*]تثبيت التطبيقات الخاصة بالتعديل على النظام والتي يعتبر من أشهرها تطبيق S Tweak و ROM Manager.

[/list]

كيف أقوم بعملية الروت ؟

تطبيق عملية الروت تختلف باختلاف الشركة المصنعة للهاتف ،فمثلا على هواتف سامسونج يتم استخدام برامج Odin لتمرير الفلاش بعد ربط الهاتف مع الحاسوب بواسطة موصل USB، ويمكننا تقسيم هذه الهواتف إلى قمسمين رئيسيين : هواتف تحتوي على BootLoader مغلق مثل هواتف شركة HTC وبالتالي تكون عملية الروت صعبة ،بينما يتمثل القسم الثاني في الهواتف التي تحتوي على BootLoader مفتوح مثل الهواتف التابعة لشركة سامسونغ وهو من بين الأسباب الذي يجعل العديد من المستخدمين والمطورين يفضلون هواتف سامسونج.
كما ذكرنا عملية الروت تختلف من هاتف إلى آخر إلا أنه في السنوات الأخيرة ظهرت مجموعة من البرامج التي تسهل عملية الروت ،حيث يكفي ربط الهاتف مع الحاسوب ليقوم البرنامج بتحديد نوع الهاتف و نسخة نظامه ليتم بعد ذلك تحميل الملف المناسب للعملية وتمريره إلى الهاتف،ونستعرض أبرز البرامج التي تقدم هذه الخاصية :

1- KingoRoot :

من بين أشهر البرامج التي تتيح القيام بعملية الروت بنقرة واحدة، و يقدم أسهل وأسرع طريقة للحصول على صلاحيات الروت سواء باستخدام الحاسوب أو حتى القيام بالعملية على الهاتف باستخدام تطبيق بامتداد APK ، كما يصنف “كينغو روت” من بين البرامج ذات أعلى  معدل نجاح في اكمال عملية الروت ،ويدعم العديد من الهواتف.
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Kingo-root-1024x455برنامج KingoRoot للقيام بعملية الروت بضغطة واحدة

2- One Click Root :

برنامج آخر يتيح لك القيام بعملية الروت عن طريق ربط الهاتف مع الحاسوب،ويعدم العديد من الهواتف (سامسونج،متورولا،إل جي،HTC،سوني…) ،كما يتيح تثبيت نسخ الأندرويد المعدل عليها (المطبوخة) ،إضافة إلى إلغاء bloatware لتحسين ذاكرة الوصول العشوائي و تسريع أداء المعالج.
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ App1برنامج One Click Root للقيام بعملية الروت بطريقة سريعة

3- iRoot :

يعد هذا التطبيق من بين البرامج الأكثر استخداما في عملية الروت ،حيث يدعم عدد مهم من هواتف الأندرويد ،ويتيح إمكانية القيام بالعلمية سواء باستخدام الحاسوب أو على مستوى الهاتف فقط من خلال تمرير التطبيق بصيغة APK للهاتف.
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Irootبرنامج iroot للقيام بعملية الروت بضغطة واحدة
كما ذكرنا يوجد العديد من البرامج الأخرى التي تقوم بهذه العملية وعليك تجريب كل واحد على حدة في حالة عدم توافق البرنامج الأول مع هاتفك ،حيث يعاني الأشخاص الذين يملكون هواتف لشركات غير معروفة أو هواتف نادرة من صعوبة إيجاد الطريقة المتوافقة مع هاتفهم.
وانطلاق من تجربة شخصية يفضل البحث عن الطريقة الخاصة بهاتفك ،فمثلا إذا كنت تملك هاتف من شركة سامسونج يمكنك القيام بتمرير الفلاش المناسب من خلال الانتقال إلى وضع download mode و استخدام برنامج Odin الخاص بتمرير الفلاشات لهواتف سامسونج.
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Root-galaxy-s5-odinعملية روت لهاتف سامسوج باستخدام برنامج Odin

هل تشكل عملية الروت خطرا على هاتفي ؟

كثيرا مايطرح مستخدمون هواتف الأندرويد هذا السؤال، والجواب قد يكون بنعم و لا في نفس الوقت ،وذلك حسب الطريقة التي اتبعتها أثناء عملية الروت أي أنك قمت باتباع طريقة صحيحة أم لا ،حيث يمكن أن يؤدي أي خطأ أثناء العملية إلى تلف الهاتف أو تعرض النظام لمشكل، يستدعي ضرورة تمرير نسخة أندرويد جديدة.
إضافة إلى أن العبث بالتطبيقات التي تتحكم في إعدادات قطع العتاد الخاصة بالهاتف كتغيير سرعة المعالج،معايرة البطارية،وغيرها من الإعدادات الأخرى قد يؤدي بشكل مباشر إلى تلف هاتفك كليا.
فقدان ضمان الشركة يعتبر هو الآخر من بين أبرز عيوب عملية الروت ،إضافة إلى أن قيام بعملية الروت سيحرمك من الحصول على التحديثات الهوائية التي يصطلح عليها ب OTA وستكون مطالب بتمرير التحديثات باستخدام الحاسوب.

خاتمة :

باختصار كانت هذه مختلف الطرق التي ستتيح لك الحصول على صلاحيات الروت ،إن كانت لك استفسارات يمكنك وضعها في خانة التعليقات كما يمكنك أن تشارك معنا الطرق التي تستخدمها  للقيام بعملية الروت وتجربتك بشكل عام لنظام الأندرويد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة

الأوسمة :
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ P_59jyzp1كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ P_239rakx1كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ I_eb4744df221كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ 2ivbojrكيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ 1434607027571كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 55913
العمر : 24
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Iraq
الجنسية : كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟   كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ Icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2019 12:30 pm

عاشت ايدك اخي على جهدك
ربي يعطيك العافية على نشاطك








كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ 1564599216352
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟ 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
 
كيف أقوم بعملية الروت لهاتف الأندرويد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: البرامج والانترنت والاتصالات :: منتدى الكمبيوتر والأنترنت :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: