منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 الله يخلف علينا كلنا..!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة

الأوسمة :
الله يخلف علينا كلنا..! P_59jyzp1الله يخلف علينا كلنا..! P_239rakx1الله يخلف علينا كلنا..! I_eb4744df221الله يخلف علينا كلنا..! 2ivbojrالله يخلف علينا كلنا..! 1434607027571الله يخلف علينا كلنا..! I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 51207
العمر : 24
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : الله يخلف علينا كلنا..! Iraq
الجنسية : الله يخلف علينا كلنا..! Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

الله يخلف علينا كلنا..! Empty
مُساهمةموضوع: الله يخلف علينا كلنا..!   الله يخلف علينا كلنا..! Emptyالجمعة مايو 17, 2019 12:12 am



الله يخلف علينا كلنا..!

بدرية البشر
اتصلت أم محمد بأحد برامج الفتوى التي يجيب عليها عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق كي تسأل: «هل قطرة العين تفطر الصيام في رمضان أم لا؟»، فأراد الشيخ ببساطته المعهودة وتواضعه وعلمه أن يقرّب الجواب من عقل المتصلة كي تطمئن وتقتنع بنفسها فضرب لها مثلاً قائلاً: «يا أم محمد، لو أن طفلك سألك أن تعطيه ماء، وقال إنه عطشان فقطرتِ في عينه هل يرتوي؟» فردت أم محمد. نعم. ظن الشيخ أنها لم تفهم فأعاد عليها السؤال: «لو أنك وضعت في عين طفلك قطرة هل يروى؟ قالت: نعم. فما كان من الشيخ إلا أن قال لها بعد أن تأكد أن هذا هو جوابها الأخير: «الله يخلف عليك يا أم محمد». أي أعاد الله لك ما ضاع منك، وهو هنا العقل الذي لم يعقل ما يختبره كل يوم، فهي تعرف أن قطرة في العين لا تروي العطش، لكن هذه الخبرة البسيطة حين توضع في سؤال يبدو السؤال صعباً. هل تعرفون لماذا؟ لأن المتصل عادة في برامج الفتوى لا يجد أحداً يحاور عقله كما يفعل الشيخ المطلق ولا يرد عليه السؤال بسؤال، كي يتفكر ويتدبر، ولا يتندر معه أو ينكر عليه قلقه المبالغ فيه، وهو ما جعل برامج مثل هذه تنتعش وتزدهر ويكثر فيها المتكسبون، على رغم أن الله جعل الحلال هو الأصل في الحياة بعد أن بين الحلال من الحرام، كما نهى عن الأسئلة الكثيرة التي قد تفتح باباً فيأثم بسببها السائل، لأن سؤاله قد يقود إلى حكم متشدد حين لا يعي الفقيه أن الفقه في الرخصة وأن التشدد كلٌّ يحسنه، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث المسلم بقوله: «استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك».



على رغم هذا تجد أسئلة لا تخطر لك على بال وأجوبة أعجب منها، فتجد سيدة تتصل بشيخ عربي يحمل درجة الأستاذية في علوم الدين له برنامج يومي كي يستقبل سؤالاً من نوع: «إذا خرجت إصبع قدمي الكبيرة وأنا أصلي من تحت الغطاء فهل عليّ حرج؟ فيقول لها: «لا يجوز لا يجوز». وأخرى تسأل عن حكم الخميرة في الطعام، أو حكم دخول دورة المياه وفي جيبك هاتف محمل بآيات من القرآن. وقد أجاب الشيخ المطلق في احتكام للعقل بأن رأسك أيضاً فيه قرآن فهل تدخل برأسك للحمام.





واضح أن الخطاب الديني كلما مال إلى التنور مال إلى العقل والتعقل وإلى الحوار والحجة والتسامح، وكلما مال إلى التشدد مال إلى العاطفية والتصلب والأحادية واحتقار العقل.

,,صحيفة الحياه ,,


انتهى ...

مقال رائع للكاتبه وبرأي انه بعد (فضيلة الشيخ ابن باز وابن عثمين رحمهم الله وكبار العلماء الذين كان منهج علمهم وفتواهم السماحه قبل كل شئ ,,, اختلط الحابل بالنابل لصحة الفتاوي بالقنوات الفضائيه وصحة مرجعيتها )

قبل عشرات السنوات لم يكن لدينا هوس تفسير الاحلام
كيف !! تعلقت القلوب باضغاث احلام واصبحت هاجس يصيب الانسان بالهموم والمخاوف ويحدد للكثيرين رؤيا مستقبل ,,,( والمستقبل بعلم الغيب)
وصلاح زوج او تقدم خاطب او او او
والخوف من العين والحسد ؟؟
والرقيه والمبالغه وكل مايترتب عليها من تبعات للمرأه ان ذهبت لمن يدعي الرقيه ؟؟
...

اصبحنا على طرفي نقيض من يبالغ ويتوجس من كل شئ ؟؟

ومن لايدري ويظن انه يدري ,,











الله يخلف علينا كلنا..! 1557227915982
الله يخلف علينا كلنا..! 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.spacepoweriq.net
 
الله يخلف علينا كلنا..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: