منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 الجوهرة النقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$

الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 16622
العمر : 23
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : الجوهرة النقية Soudiarabian
الجنسية : الجوهرة النقية Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

الجوهرة النقية Empty
مُساهمةموضوع: الجوهرة النقية   الجوهرة النقية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 17, 2019 4:10 am

الجوهرة النقية
أيهما تأثيره أقوى يا أمي: الظروف البيئية أم الاستعداد الفطري للإنسان؟


سؤال مهم يا بنيَّتي، ولكي تكون إجابتي لك نابعة من قلبي، ويؤكِّدها كلام المولى عز وجل في قرآنه العظيم، تأمَّلي معي هذه الآية الكريمة من سورة التحريم: ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ [التحريم: 11].
 


لقد عاشت آسيا امرأة فرعون مع الطاغية فرعون الذي بلغ في الكِبر والفساد والعُتوِّ أشدَّه، فكانت البيئة والظروف المحيطة بامرأة فرعون من أعسر وأشد الظروف والبيئات، ولكنها سألت الله أن يُنجيها من هذا الظالم وعمله الفاسد، فاستجاب الله لها وضرب بها مثلًا في قوة الإيمان والثبات أمام الفتن والظروف المحيطة.




لقد كانت فطرتها سليمة، ودَعت الله، فاستجاب لها، وكان شأنُها عظيمًا؛ حيث ذكرها الله في كتابه.


 
البيئة الفاسدة لا تمنع الإنسان من تنقية نفسه منها، ولكن يستلزم ذلك أن يهتدي إلى السبيل الصحيح، ويستعين بربه ويصبِر.


 
صلاح الإنسان يكون بعمله وسعيه، وقبل كل ذلك توكُّله على الله، ويقينه أن الله سينصره ويؤيده، ويفتح له أبوابًا شتى تنوِّر له طريقه ودربه، وتُخلصه من ظلمات أحاطت به من دون إرادته.


 
يا بنيَّتي، إن الاستعداد الفطري هو نقطة البداية نحو تطهير وتطوير الذات، وبعدها يأتي دور المهارات المكتسبة.


 
إن الهداية بيد الله، ويتضح لنا ذلك في سورة الليل في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى ﴾ [الليل: 12]، أما تزكية النفس فتكون بالصلاة والذكر وكل العبادات التي فرضها الله علينا، ولا بد من إخلاص النية ابتغاء مرضاة الله عز وجل.


 
أم عن ضرورة الصبر، فلقد أمرنا الله به في آيات عديدة، فالصبر يعين الإنسان على دوام الطاعة، وبعد كل عمل صالح يكون الاستغفار على التقصير، أو ما أصاب الإنسان من نقص أو خطأ عن قصد أو من دونه.


 
والمهارات المكتسبة تأتي عن طريق التعلم السليم والمداومة على الفَهم والتدبر، ومن ثم يكون التطبيق.


 
نعم الظروف المحيطة لها تأثيرٌ، وقد يكتسب المرء عادات ومفاهيمَ خاطئة ممن حوله، ولكنه إن أراد التغيير فعليه بنفسه؛ ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ ﴾ [الرعد: 11]، فتغيير مسار الإنسان ينبع من إرادة الله ومشيئته النافذة، وإن مَن يتَّخذ الله وكيلًا ويُطيعه، تكون النتيجة أن يتولاه الله ويهديه سُبل النجاة.


 
كما أوضح الله لنا في سورة التحريم نموذجًا لامرأة نوح وامرأة لوط، وكيف أن البيئة الصالحة مع الأنبياء وهم أفضل البشر، لم ترفعهم شيئًا، ولم يدخل الإيمان قلبهما؛ وذلك لفسادهما الداخلي، وهذا يؤكد صحة التضاد، وهو أن الإنسان الصالح يتمكَّن من الفرار بنفسه من البيئة الفاسدة؛ كما كان في مثال آسيا امرأة فرعون.


 
كوني جوهرة نقيَّة، أزيلي عنك يا حبيبتي أتربةً وغبارًا حتمًا ستلحق بك في حياتك، فهذه الحياة الدنيا مليئة بمنعطفات قد تكون عسيرة، وشدائد وابتلاءات تحتاج صبرًا ومقاومة، ولا تستسلمي لظروف أو غيره، انهضي ولا تيئَسي إن حدث لك فتورٌ، اصبري واستعيني بالله، وتيقَّني أن الله معك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجوهرة النقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: (¯`·._.·[المنتديات الاسرية]·._.·`¯) :: منتدى عــالم المرأة-
انتقل الى: